تصديري الكيماويات: وفد من المعمم للمزايا الأمريكي يزور عددًا من مصانع القطاع

المجلس التصديري ‏للصناعات الكيماوية والأسمدة
المجلس التصديري ‏للصناعات الكيماوية والأسمدة

نظم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسة خالد أبو المكارم، زيارة لوفد من ممثلي برنامج “النظام المعمم للمزايا الأمريكي” لعدد من المصانع المصرية أعضاء المجلس المصدرة إلى السوق الأمريكي، وذلك في إطار عملية تقييم للدول المستفيدة من البرنامج للتأكد من مدى امتثال الدول لمعايير البرنامج، حيث يتواصل مكتب الممثل الأمريكي مع سفارات الدول الأعضاء لجمع البيانات التي توضح مدى امتثال الدول لتلك المعايير من عدمه.

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، إنه من المتوقع أن يتم تجديد العمل بهذا النظام في العام القادم فور إقرار الكونجرس للتشريع الجديد الخاص بنظام GSP، حيث أن هذا النظام متوقف منذ الأول من يناير من العام المنصرم 2021 ومعروض حاليا على الكونجرس الأمريكي مشروع قانون للتجديد حتى 31 ديسمبر 2024.
ويتضمن التشريع الجديد تعديلات جوهرية وأساسية، تتضمن: إضافة بنود جديدة لحقوق الإنسان، والعمالة، والبيئة، وتمكين المرأة اقتصاديا، والتجارة الرقمية، وتحديث لتعريف حقوق العمال المعترف بها دوليا، لتشمل القضاء على التمييز المهني.
ووفقا لهذا فإنه لن يتم منح أي فترات سماح لأي دولة، حيث سيتم حذف الدول غير الملتزمة بهذه المعايير من النظام، إلا أنه يمكن للدول أن تقدم التماسات ليتم النظر بها، وسوف يتبع النظام إضافة إلي المعايير الخاصة بالدول هناك معايير أخرى خاصة بالمنتج المصدر منها ضمان عدم اغراق أي منتج للسوق الأمريكي، وبقائه ضمن حدود المنافسة وعدم تجاوزها.

وقد جرت العادة على أن يقوم المستورد الأمريكي بالتعامل في إطار هذا النظام بأثر رجعي على أن يقوم باسترداد مستحقاته من الرسوم الجمركية المدفوعة عند إقرار النظام من قبل الكونجرس.

من جانبه، أشار محمد مجيد، المدير التنفيذي للمجلس، إلى أن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية من الجانب المصرية تمثل في إطار الاستفادة من النظام المعمم للمزايا ما يقرب من 78% من إجمالي صادرات القطاع إلى أمريكا، حيث يأتي في المرتبة الأولى للصادرات المصرية غير البترولية.

يذكر أن إجمالي قيمة الصادرات المصرية في إطار هذا النظام بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 177.5 مليون دولار مقابل 134.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021 وبزيادة نسبتها 23.86%
وتأتي مصر في المرتبة العاشرة للدول الأكثر استفادة من هذا النظام بصادرات بلغت 296 مليون دولار في عام 2021.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬936

مراجعات

1 من 4٬936