رئيس شعبة الذهب: السوق الحر المتحكم الرئيسي في الأسعار وليس التجار

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب تحدد بناءًا على العرض والطلب في السوق الحر، وأن ما يدور بشأن كون المنتجين هم المتحكمون في ارتفاع أسعار الذهب من خلال تقليل العرض وحجبه عن السوق، لإحداث ارتفاع في الأسعار، ومن ثم بيعه بأسعار مرتفعة، كلام عارٍ تمامًا عن الصحة.

وأوضح ميلاد، في تصريحات صحفية لموقع “اقتصادنا“، أن من مصلحة المنتجين هبوط أسعار المعدن النفيس، وارتفاع نسب العرض، لأن ذلك سيؤدي إلى انخفاض الأسعار، وزيادة الطلب على الذهب، وارتفاع أرباح المنتجين وانتعاش السوق المحلي.

وبين “ميلاد”، أن أسعار الذهب مرتفعة محليا رغم انخفاضها عالميا نتيجة الطلب والعرض على الذهب، وليس هناك أي أداة تحمى المستهلك في ظل الارتفاعات المتصاعدة في أسعار الذهب، موضحًا ان الشعبة ليس لديها صلاحية التحكم في الاسعار، لان سوق الذهب سوق حر يتحكم فيه العرض والطلب.

وذكر رئيس الشعبة العامة للذهب، أن في حالة ارتفاع المعروض من الذهب  للوصول إلى الاكتفاء من احتياجات المستهلكين، ستكون الأسعار في حالة استقرار، ومن الممكن أن تقل الأسعار، أما في حالة استمرارالوضع الحالي من حيث انخفاض المعروض، وارتفاع الطلب سترتفع الأسعار، وهذه آلية عمل السوق الحر.

وأضاف “ميلاد”، أنه في الوقت الحالي يصعب توقع أسعار الذهب، نتيجة للظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، وعدم الاستقرار في أسعار الذهب، الذي يؤدي إلى تذبذب كبير في الأسعار التي تتغير بشكل متواصل على مدار الساعة.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

أسعار الذهب اليوم

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب اليوم الأحد قد جاءت على النحو التالي:

جرام الذهب عيار 21 الذي يعد الاكثر مبيعا سجل 1130 جنيه للجرام، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 969 جنيه، وعيار 24 سجل 1291 جنيه، وبلغ سرع الجنيه الذهب نحو 9040 جنيه.

وقد انخفض سعر الذهب عن أسعار يوم أمس السبت بحوالي 12 جنيها، وجاء ذلك الانخفاض بسب هبوط البورصة العالمية إلى مستويات 1640 دولار بتراجع أكثر من 60 دولارا، نتيجة الأحداث التى تمت خلال الفترة الماضية لكبح التضخم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬918

مراجعات

1 من 4٬918