روسيا تستمر في معاقبة أوروبا.. “غازبروم” الروسية تحرم دولة أوروبية جديدة من الغاز

الغاز الروسي

أصدرت شركة غازبروم الروسية العملاقة، اليوم السبت، وقف إمداداتها من الغاز إلى لاتفيا المجاورة وتتهمها بانتهاك شروط سحب الغاز.

وجائت هذه الخطوة بعد يوم من إعلان شركة “لاتفيا غاز” للطاقة أنها تقوم بشراء الغاز من روسيا وتدفع المقابل بعملة اليورو وليس بالروبل كما تطلب غازبروم من المتعاملين معها.

وأعلنت الشركة الروسية في بيان على تلغرام “اليوم علقت غازبروم شحنات الغاز إلى لاتفيا.. بسبب انتهاك شروط تسلم الغاز”، بحسب فرانس برس.

يزكر أن شركة غازبروم كانت قد أوقفت، في وقت سابق، تسليم الغاز للعديد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بعمله الروبل.

ويأتي هذا الإعلان في أوجاء توتر بين روسيا والغرب بسبب النزاع في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية غير المسبوقة ضد روسيا.

كما يأتي في وقت خفضت فيه غازبروم بشكل كبير شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم” هذا الأسبوع، مشيرة إلى الحاجة إلى صيانة التوربينات بينما تسعى الدول الأوروبية إلى تأمين احتياطاتها لفصل الشتاء.

وقد خفضت روسيا حجم شحناتها مرتين في يونيو، مؤكدة أن خط الأنابيب لا يمكن أن يعمل بشكل طبيعي بدون توربين تم إصلاحه في كندا ولم تتم إعادته إلى موسكو بسبب العقوبات التي فرضها الغربيون في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين، قد وافقت ألمانيا وكندا على إعادة المعدات إلى روسيا، لكن التوربين لم يسلم بعد.

ويتهم الغربيون روسيا باستخدام سلاح الطاقة ردا على العقوبات التي أقرت بعد العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير.

ويؤكد الكرملين من جانبه أن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية لمنشآت الغاز وأن أوروبا تعاني من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.

وشهدت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا انخفاضًا تدريجيا منذ بدء تطبيق هذه العقوبات.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] وقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا، في إجراء جديد للتضيق على الدول الأوروبية، متهمة إياها بانتهاك شروط تسلم […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908