فيروس “ماربورج” خطر جديد يداهم البشرية

فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن انتشار فيروس جديد بأكثر من دولة في العالم يسمى “ماربورج”، وكشفت الشركة طرق علاج لفيروس ماربورج القاتل، إذ يتم علاج الأعراض عبر إعطاء المحاليل الوريدية أو السوائل الفموية، لكن حتى الآن لا يوجد مضادات للفيروسات ويتم فقط علاج الأعراض بالأدوية المنتشرة مع احتمال كبير ببقاء الشخص الذي يعالج بهذه الأدوية على قيد الحياة، ويتم عزل المريض في غرفة منفردة كما يحدث الأمر مع مرضى “كورونا“، فى حين توضع الجثث بعد الوفاة فى أكياس غير قابلة للتسرب ولا يوجد حتى الآن لقاح ضد المرض.

وأفادت وزارة الصحة والسكان أنه يتم التطهير بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم كما يتم اتباع إجراءات مكافحة العدوى ويتم التعامل مع المخالطين، إذ يتم مراقبتهم جيدا مدة لا تقل عن 3 أسابيع على الأقل، وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 38.5 يتم عزل المريض تماما بالمستشفى وعلاجه مع القيام بكافة إجراءات مكافحة العدوى .

وقالت وزارة الصحة والسكان: تنتقل العدوى من خلال الملامسة المباشرة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى أو إفرازاته أو السوائل الخاصة بالمصاب أو الجروح أو الأغشية المخاطية وملامسة أسطح ملوثة .

وتابعت: “فترة حضانة المرض من 2 إلى 21 يوما، وفترة العدوى بعد ظهور الأعراض لمدة تصل لـ7 أسابيع بعد الشفاء وجميع الفئات قابلة للعدوى ومعظم الحالات المصابة في الأشخاص البالغين، مؤكدة على أنه حتى الآن لا توجد إصابات في مصر .

أعراض الإصابة بفيروس “ماربورج”

وبحسب الدليل الإرشادي، يبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات ويمكن أن يبدأ بالإسهال المائي الحاد وآلام في البطن والتشنجات والغثيان والقيئ، في اليوم الثالث يمكن أن يستمر الاسهال لمدة أسبوع كما يظهر الطفح الجلدي ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة علي المصاب في الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬932

مراجعات

1 من 4٬932