قطار العلمين نقلة نوعية كبيرة في قطاع النقل بمصر

القطار الكهربائي السريع

تقوم وزارة النقل بالعمل وفق استراتيجية جديدة تهدف إلى توفير سبل النقل السريعة للمواطنين، وتعمل الوزارة على ربط المدن الجديدة بالمناطق السكانية المختلفة، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء مشروع القطار السريع (قطار العلمين) في العام 2015، والذي بالفعل قد تم العمل فيه خلال العام المنصرم 2021، فهو من أحد المشرعات القومية التي تعول الدولة عليها في الفترة الحالية، وسوف يربط بين كل الموانئ، المدن الصناعية، مناطق التنمية الجديدة، والعاصمة الإدارية.

أهمية مشروع قطار العلمين

مشروع قطار العلمين هو مشروع القطار السريع، وهو عبارة عن شبكة مترابطة ومتكاملة من القطارات السريعة، ومن المخطط لها ربط كافة أنحاء الجمهورية، وستكون الخطوة الأولى من هذا المشروع لربط مدن البحر الأحمر بمدن البحر المتوسط، فهذا المشروع هو بداية منظومة جديدة أطلق عليها اسم شبكة القطارات الكهربائية السريعة؛ وستحدث طفرة كبيرة في مجال النقل في مصر.

وتكمن أهمية هذا المشروع في زيادة واردات المشروع المالية من قبل الجهتين الاستهلاكية والتجارية، كما أن استخدام قطار العلمين سيوفر نصف زمن الرحلات التي يستغرقها المواطن في التنقل من محافظة إلى أخرى، وهذا المشروع معول عليه لتشجيع الحركة السياحية في مدن البحر الأحمر، وسوف يكون لهذا المشروع دور كبير وفعال في ربط الموانئ وسيزيد من سرعة نقل البضائع.

تكلفة إنشاء مشروع قطار العلمين

تقدر وزراة النقل تكلفة إنشاء هذا المشروع بحوالي 360 مليار جنيه، ومن الممكن زيادة هذه التكلفة وفقًا لما تقتضيه الحاجة، ووفقًا للعقود المبرمة مع الشركات المحلية والأجنبية.

مراحل مشروع قطار العلمين

في البداية يصل إجمالي مساحة مخطط القطار السريع إلى حوالي 1795 كم، ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع على أربعة مراحل بالتوالي.

المرحلة الأولى

يبلغ طول هذه المرحلة حوالي 460 كم، ومن المقرر أن يمتد هذا الخط من العين السخنة إلى مدينة العلمين الجديدة، وسوف يمر القطار في هذه المرحلة بعدة مدن وهي العين السخنة، العاصمة الإدارية الجديدة، القاهرة، الجيزة، 6 أكتوبر، الإسكندرية، العلمين الجديدة.

المرحلة الثانية

يبلغ طول هذه المرحلة حوالي 200 كم، ومن المقرر أن تربط هذه المرحلة بين الميناء الرئيسي بالبحر الأحمر، وميناء الإسكندرية، مرورا بميناء جربوب الجديد الواقع في مدينة مرسى مطروح.

المرحلة الثالثة

يبلغ طول هذه المرحلة حوالي 285 كم، ومن المقرر في هذه المرحلة الربط بين 4 مدن ساحلية، وهي: مدينة الغردقة، وسفاجا، وقنا، ومدينة الأقصر.

المرحلة الرابعة

تبلغ مساحة هذه المرحلة حوالي 850 كم، ومن المستهدف في هذه المرحلة إنشاء خط تنقل رئيسي على محاور النيل الغربية بدايةً من مدينة 6 أكتوبر، ثم مدينة الأقصر، ثم مدينة أسوان.

جدير بالذكر أن وزارة النقل تخطط لتكون مدينة 6 أكتوبر محطة تبادلية مع قطار المونوريل القادم من العاصمة الإدارية الجديدة؛ وسوف يضم هذا المسار حوالي 18 محطة بواقع 8 محطات للقطار السريع، و10 محطات قطار إقليمي.

مسار القطار الكهربائي السريع

يشتمل مسار القطار الكهربائي السريع على 18 محطة تتضمن 6 محطات قطار سريع، وتتضمن 9 محطات إقليمية، و3 محطات إقليمية مستقبلية؛ لتصل هذه المحطات بين مجموعة من المدن، بسرعة تصميمية قدرها 250 كم/ساعة؛ ومن المقرر أن تكون مدينة العين السخنة بداية مسار هذا القطار وحتى العلمين الجديدة، وسوف يمر القطار بكل من العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة ومدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة ومدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع
مسار القطار الكهربائي السريع

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] 14/5/ 2022، بمنتجع سهل حشيش السياحي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر للنظر في ذات بنود جدول أعمال الجمعية، علمًا بأن النصاب […]

  2. […] تدعم وزارة النقل إتمام هذه المشروعات بشكل قوي، ولهذا تم التوقيع علي إنشاء مصنع لإنتاج عربات القطارات، ومن المقرر أن يتم إنتاج 320 ألف عربة قطارات كهربائية للخط الثاني والثالث وفق هذا التوقيع، كما سيتم إنتاج أول عربة خلال 15 شهرًا، كما سيتم تصنيع بعض العربات لصالح قطاع السكة الحديد، وسيكون هناك دور كبير وفعال للقطاع الخاص المصري في ذلك المشروع. […]

  3. […] وسائل النقل الجماعي الجديدة والحديثة، فى سعيها لتطوير قطاع النقل، بعد عقود من الأهمال والخسارة، وتنفذ مصر أيضا مشروع […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬936

مراجعات

1 من 4٬936