لجنة تسعير المنتجات البترولية تحدد أسعار البنزين والسولار الجديدة.. قريبًا

أسعار البنزين

أوضح أحد المسؤولين بقطاع البترول أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن أسعار البنزين والسولار الجديدة فى السوق المحلية قريبا، في ظل سياسة عمل لجنة تسعير الوقود التي تجتمع بشكل ربع سنوى (كل 3 شهور)، حيث تقوم بتحديد قرارها بعد دراسة العديد من المعطيات أبرزها سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وتكاليف إنتاج وتوفير المشتقات البترولية، وقيمة الاستيراد وغيرها من العوامل الأخرى.

وتلتزم لجنة تسعير المنتجات البترولية وفق قرار تشكيلها، بعدم رفع أو خفض أسعار المشتقات النفطية بأكثر من 10% من السعر الحالي.

وأفاد المسؤول الذي رفض ذكر اسمه، في تصريحات صحفية، أن سبب عدم إعلان أسعار البنزين والسولار الجديدة حتى الآن يرجع إلى دراسة كافة المعطيات وتأثيراتها على السوق المحلية، لا سيما فى ظل التحديات الاقتصادية التى يواجهها العالم أجمع في الوقت الحالي.

وتوقع المسؤول أنه من الصعب تخفيض أسعار المحروقات خلال الفترة الراهنة، لا سيما مع ارتفاع تكاليف توفيرها واستيرادها، وربما يتم التوجه إلى زيادة أسعار المحروقات بصورة طفيفة أو تثبيتها، فقد قررت لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، في اجتماعها الأخير خلال أكتوبر الماضي تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة.

أسعار البنزين

موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

من المقرر أن ينعقد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية خلال ساعات قبل انتهاء شهر يناير الجاري، ويبدو أن اللجنة قد انتهت من تحديد هيكل الأسعار الجديدة للفترة يناير مارس 2023، بعد تقييم منحنى صعود وهبوط خام برنت خلال الربع الأخير من 2022، وكذلك سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

توقعات أسعار البنزين الجديدة

ومن جانبه، قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إنه من المحتمل تثبيت أسعار البنزين خلال انعقاد لجنة تسعير الوقود والبنزين والسولار خلال أيام قبل نهاية شهر يناير 2023.

وأوضح يوسف، في تصريحات صحفية، أن الحكومة اتخذت قرارات في وقت سابق بتثبيت أسعار الكهرباء في تلك المرحلة، ولهذا توقع بأن يكون اتجاه لجنة التسعير تثبيت أسعار البنزين والسولار، وكافة أسعار المواد البترولية، على الرغم من ارتفاع سعر صرف الدولار وزيادة تكلفة البنزين عالميا.

أسعار البنزين اليوم في مصر

سجل سعر بنزين 80 اليوم حوالي 8.00 جنيه للتر بينما وصل بنزين 92 إلى 9.25 ووصل بنزين 95 إلى 10.75 جنيه للتر، وثبت سعر السولار عند 7.25 جنيه للتر، وسعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5 آلاف جنيه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942