لدعم مواطنيها.. إسبانيا تلغي ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية

اسبانيا
اسبانيا

قررت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء 27-12-2022 إلغاء ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية، وذلك بهدف تعويض الارتفاع الشديد في الأسعار، علاوة على مساعدة بقيمة 200 يورو للأسر الأكثر احتياجًا، في إطار التدابير التي أعلنتها الحكومة لمساعدة المواطنين والحد من الأزمة الاقتصادية التي طالت الكثير من المواطنين، وتم تحديد قيمة هذه التدابير بنحو 10 مليارات يورو.

وبحسب فرانس برس، ترتفع بذلك قيمة التدابير التي اتخذتها الحكومة لمساعدة المواطنين على مواجهة تداعيات ازدياد التضخم إلى 45 مليار يورو في المجمل، وفق ما أعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز خلال آخر مؤتمر صحافي له لهذا العام.

وتركّز الإجراءات الجديدة على المنتجات الغذائية التي ارتفعت أسعارها في خلال سنة بنسبة 15,3% في نوفمبر.

وصرح رئيس الوزراء الإسباني أنه خلال الأشهر الستة المقبلة، “ستنخفض الضريبة على القيمة المضافة من 4 إلى 0% لكلّ السلع الاستهلاكية الأساسية”، مثل الخبز والحليب والجبنة والفواكه والخضر والحبوب، أما الضريبة على القيمة المضافة المعتمدة للزيت والمعكرونة، فستتراجع من 10 إلى 5%.

وفيما يخص خفض سعر الوقود بمعدّل 20 سنتيما في الليتر الذي ينتفع منه راهنا كلّ السائقين، فسيصبح اعتبارا من الأول من يناير حكرا على “القطاعات الأكثر تأثّرا” بالتضخم، أي النقل والزراعة والصيد والشركات البحرية، على ما أعلن رئيس الوزراء الاشتراكي.

جدير بالذكر أن الحكومة الإسبانية تسعى لتحجيم التضخم بكل ما أوتيت من قوة، فبعدما بلغ التضخم 10,8% في يوليو، وهو أعلى مستوى له منذ 38 عاما، انحسر تدريجيا إلى 6.8% في نوفمبر، إلا أن هذا الانخفاض لم يشمل بعد قطاع التغذية الذي ما انفكت أسعاره ترتفع.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908