موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور وصرف العلاوة الاستثنائية للقطاع الخاص

رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص
رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص

يبحث الكثير من العاملين في الدولة عن الموعد النهائي والمحدد لتطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بالقطاع الخاص بالدولة، وكذلك موعد صرف العلاوة الاستثنائية، وحول هذا الأمر أعلن مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، عن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بالقطاع الخاص 3 آلاف جنيه، وصرف العلاوة الاستثنائية التي قررت الدولة أن تكون 300 جنيه شهريا.

وذكر البدوي، في تصريحات صحفية سابقة، أن المجلس القومي للأجور من المقرر أن ينعقد خلال الأيام القليلة القادمة مع رجال الأعمال وأصحاب المشروعات والشركات لمناقشة طريقة تطبيق الحد الأدنى للأجور ليكون 3000 جنيه بدلا من 2700 جنيه التي كان من المقرر تطبيقها في يناير 2023.

وأفاد البدوي، أن رفع الحد الأدنى للأجور لـ 3 آلاف جنيه للعاملين بالقطاع الخاص، سيكون خلال شهر يناير 2023 المقبل، وذلك أسوة بالعاملين في الجهاز الإداري للدولة (الحكومة)، مؤكدا أن القانون والدستور ينص على المسواة في الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي بين العاملين في القطاعين العام والخاص.

وأشار عضو القومي للأجور، إلى أن الـ 300 جنيه المعلن عنها خلال ملتقى الصناعة، عبارة عن علاوة استثنائية لكافة العاملين بالقطاع الخاص، أما الـ 3000 جنيه فهي للعمالة الأقل من الحد الأدنى للأجور، موضحًا أن رفع الحد الأدنى للأجور لكافة العاملين بالدولة ما هو إلا انحياز صريح للمواطن الأقل دخلا وتأكيدًا على مساندة الدولة لكافة الموظفين والعاملين فيها.

جدير بالذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت خلال شهر أكتوبر المنقضي عن رفع الحد الأدنى للأجور لـيكون 3 آلاف جنيه، مع صرف علاوة استثنائية مقطوعة تبلغ 300 جنيه يستفيد منها العاملين في الدولة والقطاع العام وأصحاب المعاشات، ليصبح الحد الأدنى للأجور 3 آلاف جنيه.

وأكدت الحكومة على وضع آلية لتعويض ودعم العمالة في الشركات المتعثرة أو التي توقفت أعمالها بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة لصرف دعم مالي حتى 30 يونيو المقبل، بشرط عدم تسريح العمالة من هذه الشركات، وقد كلفت الحكومة كلا من وزارة القوى العاملة ووزارة المالية ووزارة التضامن بوضع آلية لتعويض العاملين بالقطاع الخاص والإعلان عنها في أقرب وقت ممكن.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948