وزير التموين يكشف عن تعاقد جديد لمصر من القمح

علي مصيلحي

كشف الدكتور علي مصيلحي وزير التموين ، إن مصر تعاقدت على شراء 180 ألف طن قمح من الهند، وهو ما يقل عما تم الاتفاق عليه في السابق، وتدرس مصر طرقا لاستخراج المزيد من الدقيق من الحبوب واستخدام البطاطا في صناعة الخبز مع محاولتها خفض الواردات، وجات هذة التصريحات فى مؤتمر صحفى عقده أمس الأحد وذلك لتوضيع وشرح كافة الأمور المتعلقة بإستراد القمح.

وتعتبر مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم في السنوات الماضية، وتستورد مصر كميات كبيرة من الحبوب عبر البحر الأسود، من اوكرانيا لكن تعطلت  تلك الواردات بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، وتسببت الحرب في أوكرانيا في زيادة تكاليف واردات مصر من القمح، وتعتمد مصر بشكل أساسي وكبير  على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من سكانها البالغ عددهم 103 ملايين نسمة حسب بيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء.

وتسعى مصر الى تنويع مصادرها من استيراد القمح، حيث تعاقدت على 500 الف طن من القمح الهندى، وحظرت الهند تصدير القمح لكنها سمحت بتصدير لمصر لأسباب تتعلق باحتياجات الأمن الغذائي، وفى نفس السياق، قال مصيلحي إن مصر تدرس سبل الحصول على مزيد من الدقيق من الحبوب، مما يرفع نسبة استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5 % من 82 %

وأضاف أن ذلك من شأنه توفير نحو 500 ألف طن من القمح المستورد، وكذلك استيراد خمسة إلى خمسة ونصف مليون طن من القمح في العام المالي 2023/2022، وتجري دراسة فكرة أخرى تتمثل في خلط دقيق القمح بالبطاطا البيضاء. وقال مصيلحي: “ندرس هذه التكنولوجيا الآن”، وقال مصيلحي إن احتياطيات القمح الحالية كافية لما يقرب من ستة أشهر بعد شراء 3.9 مليون طن من المحصول المحلي.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] سلاسل الإمداد، وأيضا منع روسيا من تصدير أى شحنات من القمح من أوكرانيا، وبرغم المفاوضات التى تجريها كلا من تركيا وروسيا بشأن […]

  2. […] تصدير القمح إلى مصر، فقد أشارت الحكومة المصرية إلى أنها تعمل مع الحكومة […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬918

مراجعات

1 من 4٬918