“يونيفيرسال” عملاق صناعة الأجهزة في مصر باستثمارات 6 مليار جنيه

يسري قطب
المهندس يسري قطب

يتميز السوق المصري بوجود عدد من الشركات الكبرى والتي لها تاريخ صناعي متميز، ومن بين هذه الشركات “يونيفيرسال” والتي تعتبر عملاق في صناعة الأجهزة على مدار سنوات، باستثمارات تجاوزت 6 مليار جنيه ووجود قوي بمنتجاتها المصدرة لكافة الدول وبالتأكيد منها السوق الأفريقي.

بداية الانطلاق بدأت شركة يونيفرسال نشاطها بمنتج بوتاجاز الغاز الكلاسيك غير مثبت الحوامل، وكانت مساحة المصنع 15 ألف متر وقتها، ثم انتقلت يونيفرسال من هذه البداية المتواضعة لتأخذ مكانها الطبيعي كشركة رائدة في صناعة بوتاجازات الغاز، ومع منتصف التسعينات تمكنت يونيفرسال أن تحقق 50% من الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها وذلك بعد توسعها بنجاح في صناعة المعادن والمواد الخام، واتسعت مساحة المصنع المتاحة لتصبح 26 ألف متر، وفق رؤية وضعها المهندس يسرى قطب رئيس مجلس الإدارة.

ومع بداية الألفية الجديدة بدأت يونيفيرسال في توسع وجودها بالسوق المصري وتضاعف حجم مصنعها إلى 74 ألف متر، كما انشئت “يونيفرسال للتكنولوجيا الإلكترونية” لتقود التكنولوجيا المتطورة ليونيفرسال نحو الألفية الجديدة، كما اتسع نطاق أجهزة يونيفرسال ليشمل الغسالات فل أتوماتيك وبوتاجات الغاز ذات الشفاط، وهذه المنتجات متوفرة كلها في مراكز التوزيع المحلية التي تم إنشاؤها حديثًا.

اتجاه يونيفرسال للتصدير

 بدأت عمليات التصدير الخارجي لمنتجات يونيفرسال بقوة وشهدت سنة 2003 إضافة حدثين مهمين بجانب الأجهزة المنزلية؛ وهما الغسالات شبه الأتوماتيك والميني، وساعدت زيادة مساحة المصنع إلى إجمالي 118 ألف متر في ريادة يونيفرسال لصناعتها بوضوح، ونجحت يونيفيرسال لتصبح موردًا لاحتياجات الصناعات الأخرى من مواد من خلال شركتها الجديدة “يونيفرسال للصناعات المعدنية”.

و أصبحت يونيفيرسال مجموعة تضم ثماني شركات تابعة لها كما ارتفعت مساحة المصنع لتصبح 250 ألف متر وفريق عمل يضم 4890 موظفًا واستطاعت المجموعة أن تصل إلى حجم العمالة داخلها إلى 13500 موظف حتى عام 2014 وفق البيانات المتاحة وتتم عملية إعادة تطوير كاملة لمنتجات يونيفرسال بشكل دائم وفق رؤية الشركة.

صادرات يونيفيرسال

شهدت صادرات مصانع شركة يونيفرسال للأجهزة الكهربائية للقارة الأفريقية ارتفاعًا بنسبة 25% خلال بدايات العام المنقصي 2021، فأغلب ما يتم تصديره للقارة السمراء من الأجهزة المنزلية والثلاجات والغسالات، كما تشهد الشركة ارتفاعا فى صادراتها إلى دولة العراق، فى ظل تذبذب حالة سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية الفترة الماضية بسبب زيادة جميع بنود التكلفة كنتيجة مباشرة لارتفاع المواد الخام.

اتفاق يونيفيرسال مع جهاز حماية المستهلك

وقد تم الاتفاق مع جهاز حماية المستهلك على إصدار قائمة بيضاء بمراكز الصيانة المعتمدة للشركة، وذلك في اطار شفافية من قبل الشركة وسعيًا منها لتلبية ما يحتاجه المستهلك المصري من خدمات لما بعد بيع الأجهزة.

ومؤخراً أكد مجلس إدارة يونيفيرسال بقيادة المهندس يسرى قطب عدم وجود نية للاستغناء عن أي عامل أو موظف داخل الشركة، كما اتجهت الشركة فى ظل الأزمة الخاصة بتفشي فيروس كورونا فى بداية العام 2020 بزيادة مرتبات العاملين

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] فية على الاجرائات الاحترازية لمواجهة موجة جديدة من فيرس كورونا وجاء النص بيان […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬929

مراجعات

1 من 4٬929