أثرياء الخليج يخسرون 29 مليار دولار خلال 6 أشهر فقط

دبي

يشهد العالم حالة من الاضطرابات الاقتصادية التي أثرت بشكل كبير علي كافة الفئات في كافة دول العالم، حتي أصحاب الثروات تأثروا بشكل كبير جراء تداعيات جائحة كورونا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية، وفي هذا التقرير سنرصد أصحاب الثروات الذي تأثروا في منطقة الخليج، وهبطت الثروة المجمعة لمليارديرات الخليج بقيمة 400 مليون دولار إلى 28.3 مليار دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات السنوية في أبريل ، بناءً على إغلاقات وأسعار أسهم 11 مارس، وحتى 25 أغسطس الجاري، على الرغم من انعكاس زيادة أسعار النفط على انتعاش اقتصادات المنطقة.

ولا يشمل هذا التقرير المليارديرات السعودية الذين يغيبون عن القائمة، كون فوربس توقفت عن تتبع ثرواتهم منذ 2018، ويبلغ عدد مليارديرات الخليج 7 أثرياء يتصداهم مؤسس Telegram بافيل دوروف، الذي حافظ على ثروته خلال الأشهر الخمسة الماضية عند 15.1 مليار دولار.

ويحل في المركز الاول الروسي الأصل الإماراتي الجنسية “المركودوروف” ، وحصل على الجنسية الإماراتية مؤخرًا، ويعيش في دبي منذ عام 2017، بينما يحل مؤسس داماك العقارية الإماراتية “حسين سجواني” بثروته البالغة 2.7 مليار دولار من دون تغيير منذ 11 مارس الماضي في المركز الثاني، يليه مؤسس بنك المشرق الإماراتي “عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة” في المرتبة الثالثة بثروة تبلغ 2.6 مليار دولار، وهي قيمة ثروته نفسها في قائمة المليارديرات 2022، فيما يأتي الإماراتي مالك مجموعة الفطيم، “عبد الله الفطيم”، في المركز الرابع بعد أن تراجعت ثروته 100 مليون دولار لتصل إلى 2.4 مليار دولار.

وفي المركز الخامس مؤسس مجموعة سهيل بهوان الملياردير العُماني “سهيل بهوان” بثروة تبلغ 2.3 مليار دولار بعد تراجعها 200 مليون دولار خلال الفترة المذكورة، يليه القطري رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة، “فيصل بن قاسم آل ثاني” بثروة ثابتة عند 2.1 مليار دولار، وفي المركز السابع والأخير يأتي رئيس مجلس الوزراء القطري الأسبق “حمد بن جاسم آل ثاني” بثروة 1.1 مليار دولار بعد تراجعها بقيمة 100 مليون دولار.

وتتنوع مصادر ثروات المليارديرات السبعة على قطاعات متنوعة غير مرتبطة بالاستثمار في قطاعات النفط المنتعشة حاليًا، وقطاعات أخري مثل السيارات والتكنولوجيا والعقارات والعديد من القطاعات المختلفة، وتمثل ثروة المليارديرات الإماراتيين الأربعة البالغة 22.8 مليار دولار، 80.6% من صافي ثروات المليارديرات في الخليج، يليهم مليارديرا قطر بمجموع ثروات تبلغ 3.2 مليار دولار، ثم الممثل الوحيد لسلطنة عمان البالغة ثروته 2.3 مليار دولار.

وفيما يلي المليارديرات السبعة في الخليج العربي، مع رصد تغير ثرواتهم خلال الأشهر الخمسة الماضية، علمًا أن صافي الثروة تم احتسابه في 25 أغسطس 2022:

1.بافيل دوروف

Pavel Durov

الدولة: الإمارات.

صافي الثروة: 15.1 مليار دولار.

مصدر الثروة: تطبيق الرسائل Telegram.

حافظ دوروف على صافي ثروته البالغ 15.1 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الماضية بفضل بُعده بشكل ما عن روسيا – موطنه الأصلي وبؤرة الأزمة السياسية الحالية مع أوكرانيا – فهو يقيم في دبي منذ عام 2017، ويحمل الجنسية الإماراتية.

وكشف بيان صادر عن Telegram في يونيو الماضي أن لدى التطبيق أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا، ومنذ اندلاع الحرب الروسية أصبح Telegram مصدرًا مهمًا للمعلومات، والكثير من المعلومات المضللة المتعلقة بالصراع أيضًا.

2. حسين سجواني

Hussain Sajwani

الدولة: الإمارات.

صافي الثروة: 2.7 مليار دولار.

مصدر الثروة: العقارات.

ظلت ثروة حسين سجواني من دون تغيير عند 2.7 مليار دولار منذ إطلاق قائمة المليارديرات السنوية في أبريل ، وكان سجواني قد استقال من منصب رئيس مجلس إدارة داماك في 8 يونيو 2021، بعد ذلك تم انتخاب فاروق أرجمند رئيسًا لمجلس إدارة الشركة، كما تم شطب داماك من سوق دبي المالي في وقت سابق من هذا العام.

وهبطت إيرادات داماك التي تأسست في عام 2002، بنسبة 36.6% لتصل إلى ما يقارب 3 مليارات درهم (816.7 مليون دولار) في عام 2021، وبلغت خسائر داماك العام الماضي 530.9 مليون درهم (144.5 مليون دولار).

وكان سجواني قد بدأ نشاطه في مجال الخدمات الغذائية، إذ كان يتعاون مع الجيش الأميركي وعملاق الإنشاءات بكتل، وفي عام 2001، بعد أن سمحت دبي للأجانب بامتلاك العقارات، انتقل نشاط سجواني إلى العقارات وبيع الوحدات السكنية، وتعاونت داماك مع دونالد ترامب في عام 2013 لتطوير ملعبي غولف يحملان علامة ترامب التجارية.

3. عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة

Abdullah bin Ahmed Al Ghurair

الدولة: الإمارات.

صافي الثروة: 2.6 مليار دولار.

مصدر الثروة: متنوع.

أسس عبد الله الغرير بنك المشرق في الإمارات في عام 1967، وترك منصبه كرئيس لمجلس الإدارة في أكتوبر2019، لكنه لا يزال عضوًا في مجلس الإدارة، واحتل بنك المشرق المركز 23 في قائمة “أقوى 30 بنكًا في الشرق الأوسط لعام 2022” التي أصدرتها فوربس الشرق الأوسط في وقت سابق من أغسطس.

كما حل بنك المشرق في المرتبة 51 من بين أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2022، ولدى الغرير شركة قابضة تحمل اسمه، ولها أنشطة متنوعة في المواد الغذائية والبناء والعقارات، وتضم أعضاء من خارج العائلة كجزء من فريق قيادة الشركة.

وأعلن الغرير عن تأسيس مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم (AGFE) في عام 2015 كمؤسسة غير ربحية، وكان الغرير قد تعهد بتخصيص ثلث ثروته آنذاك البالغة 4.2 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، لدعم مؤسسته الخيرية، التي تسعى إلى دعم أجيال من الشباب الإماراتي والعربي من خلال تزويدهم بالمهارات التي يحتاجون إليها، بما يسهم في دعم تنمية الاقتصادات.

4. عبد الله الفطيم والعائلة

Abdullah Al Futtaim

الدولة: الإمارات.

صافي الثروة: 2.4 مليار دولار.

التغير منذ إطلاق قائمة المليارديرات: 100 مليون دولار ↓

مصدر الثروة: تجارة السيارات والاستثمارات.

تراجعت ثروة عبد الله الفطيم مالك مجموعة الفطيم بقيمة 100 مليون دولار منذ 11 مارس الماضي، لتصل إلى 2.4 مليار دولار، ويدير مجموعة الفطيم حاليًا ابنه عمر، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، وتشمل الأنشطة الرئيسية للمجموعة السيارات والخدمات المالية وتجارة التجزئة والعقارات والصحة.

والفطيم هي أكبر موزع للسيارات في الإمارات، وتقوم بتوزيع تويوتا وهوندا، وتشمل محفظتها العقارية دبي فستيفال سيتي، ودبي فستيفال بلازا، ودوحة فستيفال سيتي، وكايرو فستيفال سيتي.

واحتلت مجموعة الفطيم المرتبة الخامسة في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021، وتضم المجموعة أكثر من 200 شركة و42 ألف موظف، وتوجد الفطيم في أكثر من 20 دولة من الإمارات، إلى العديد من البلدان في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

5. سهيل بهوان

Sohail Bahwan

الدولة: عمان.

صافي الثروة: 2.3 مليار دولار.

التغير منذ إطلاق قائمة المليارديرات: 200 مليون دولار ↓

مصدر الثروة: متنوع.

شهد بهوان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سهيل بهوان، الانخفاض الأكبر في صافي الثروة بين المليارديرات الـ 7 في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد تراجع ثروته بقيمة 200 مليون دولار في الأشهر الخمسة الماضية.

ومجموعة سهيل بهوان هي واحدة من كبرى الشركات في عمان، فهي منتج رئيسي للأسمدة، وتقوم بتصنيع 1.3 مليون طن من اليوريا سنويًا، ويأتي تراجع ثروة بهوان في الوقت الذي تشهد فيه صناعة الأسمدة تحديات رئيسية بعد الحرب الروسية، إذ يتوقع البنك الدولي أن تظل أسعار اليوريا عند مستويات عالية قياسية، ما دامت أسعار الغاز الطبيعي والفحم مرتفعة.

احتلت مجموعة سهيل بهوان المرتبة 12 في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021، الصادرة عن فوربس الشرق الأوسط، وتعتبر المجموعة وكيلًا لكل من نيسان وBMW.

6. فيصل بن قاسم آل ثاني

Faisal bin Qassim Al Thani

الدولة: قطر.

صافي الثروة: 2.1 مليار دولار.

مصدر الثروة: متنوع ويشمل الفنادق.

حافظ فيصل بن قاسم آل ثاني على صافي ثروته من دون تغيير عند 2.1 مليار دولار بين 11 مارس و25 أغسطس ، وكان قد أسس مجموعته – الفيصل القابضة – في الستينيات من القرن الماضي كشركة تجارية صغيرة، وتعمل الفيصل القابضة حاليًا من خلال نموذج أعمال متنوع عبر 8 قطاعات هي العقارات والضيافة والتجارة والتعليم والثقافة والترفيه والخدمات والتصنيع، وتضم الشركة أكثر من 50 شركة تابعة.

وكانت الشركة قد أطلقت في منتصف مايو الماضي، شركة جديدة Metaserra وهي مشروع مشترك مع Doludizgin التركية، وستقدم Metaserra خدمات الإنتاج للسينما والتليفزيون والمنصات الرقمية والأفلام والإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية.

واحتلت الفيصل القابضة المرتبة 11 في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021، التي تطلقها فوربس الشرق الأوسط سنويًا.

7. حمد بن جاسم آل ثاني

Hamad bin Jassim Al Thani

الدولة: قطر.

صافي الثروة: 1.1 مليار دولار.

التغير منذ إطلاق قائمة المليارديرات: 100 مليون دولار 

مصدر الثروة: الاستثمارات.

انخفض صافي ثروة حمد بن جاسم آل ثاني بقيمة 100 مليون دولار منذ 11 مارس الماضي، ليصل إلى 1.1 مليار دولار في 25 أغسطس 2022، مع تراجع سعر سهم دويتشه بنك بنسبة 12.8% خلال الفترة نفسها إلى 8.4 يورو (8.4 دولار)، حيث يمتلك آل ثاني 3% من البنك من خلال شركة تسمى Paramount Services Holdings، وهي أكبر حصة له في شركة مدرجة.

وشغل آل ثاني منصب رئيس وزراء قطر بين عامَي 2007 و2013، كما تولى منصب وزير الخارجية من عام 1992 حتى 2013، وكان عمه قد أسس دولة قطر الحديثة في عام 1971، وهو ابن عم الأمير الحالي للدولة الخليجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬290

مراجعات

1 من 1٬290