البنك المركزي يسحب 100 مليار جنيه من سيولة البنوك للمرة الثالثة على التوالي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

سحب البنك المركزي المصري 100 مليار جنيه أي ما يعادل 5.2 مليار دولار، من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في مصر، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، خلال العطاء الأسبوعي لودائع السوق المفتوحة اليوم الثلاثاء 30/8/2022 بعائد 11.75%.

وتعتبر آلية الودائع إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي، وذلك للسيطرة على السيولة فى السوق، والهدف من ذلك خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة إلى تحجيم التضخم.

الحكومة تبيع الأذون للسيطرة على الوضع

زادت الاحتياجات التمويلية في الميزانية الحالية للحكومة المصرية بما يقرب من 43% إلى 1.52 مليار جنيه، منهم ما يقرب من 1.37 مليار جنيه تمويل محلّي عبر إصدار أدوات دين.

وذكرت عليا ممدوح، المحللة الاقتصادية في “بلتون المالية” أن الحكومة المصرية تعمل على بيع أكبر قدر ممكن من الأذون على المدى القريب بعائد أقل مما يمكن أن تدفعه في الأذون طويلة الأجل.

تبلغ أسعار الفائدة في مصر على الودائع لليلة واحدة وعلى الإقراض لليلة واحدة وعلى سعر العملية الرئيسية: 11.25%، و12.25%، و11.75% على التوالي. بينما يكون سعر الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي بعد طرح معدل التضخم منه- عند سالب 1.35% وفقاً لآخر البيانات.

وفي سياق آخر، سيبدأ المركزي خلال ساعات في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتفعيل قراره باستثناء مستلزمات الإنتاج ولوازم التشغيل من العمل بنظام الاعتماد المستندي، وذلك حتى تستعيد البلاد دورة عجلة الإنتاج، ولدعم التصنيع المحلي.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] مصادر مصرفية مطلعة، إن البنك المركزي يقوم منذ فترة ليست بالقصيرة بضخ مبالغ من العملات […]

  2. […] البنك المركزي بيانات التضخم لشهر أغسطس في بداية الأسبوع المقبل، […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬296

مراجعات

1 من 1٬296