أخطر تصريح لـ نجيب ساويرس عن مشروع “نيوم” السعودي

نجيب ساويرس بمؤتمر حابي
نجيب ساويرس بمؤتمر حابي

اتهم نجيب ساويرس المملكة العربية السعودية بتهديد استثمارات مصر في منطقة البحر الأحمر، من خلال إقامة عدة مشاريع على خط الساحل الغربي للبحر الاحمر، مما يهدد الاستثمارات المصرية في منطقة شرم الشيخ وسيناء، وتعمل السعودية منذ تبني رؤية 2030 على مشروع “نيوم” المدينة المستقبلية بحسب الوصف، على إقامة مدينة جاذبة للسياحة العالمية، جاء ذلك خلال مؤتمر حابي الاقتصادي، تحت عنوان “تمكين القطاع الخاص”.

 

السعودية تستحوذ على الاستثمارات المصرية

 

تأتي السعودية على رأس الاستحواذات في الشركات المصرية، وتستهدف القطاعات الواعدة في هيكل الاقتصاد المصري، مثل قطاعات البنية التحتية، والعقارات، والصحة، والزراعة، والأدوية، وما نشاهده خلال الفترات الماضية والحالية من استحواذات صندوق الاستثمارات العامة السعودي التى تجاوزت الـ 1.5 ملياردولارعلى الشركات المصرية  خلال الأشهر الماضية.

واستحوذت أيضا شركة القابضة ADQ المملوكة لأحد صناديق أبو ظبي السيادية، خلال شهر إبريل الماضي على حصص في 5 شركات مقيدة بالبورصة المصرية مقابل 1.8 ملياردولار.

في وقت سابق، قال الدكتور عبد الحميد نوار، الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الاستثمارات السعودية في مصر تتجاوز 50 مليار دولار في مشروعات تزيد عن 5 ألاف مشروع في عدة أنشطة متعددة، وتأتي هذه الاستثمارات ضمن اتفاقية مصر والسعودية التى تم توقيعها في شهريونيو السابق.

وأكد على أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى مصر فيها أتفقت كل من مصر والسعودية على إبرام 14 اتفاقية بإجمالى استثمارات بلغت 7.8 مليار دولار في عدة مشروعات تغطي النشاط الاقتصادي المصري ككل.

وأودعت المملكة العربية السعودية في مارس السابق 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري. وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية  9.1 مليارات دولار في عام 2021 مقارنة بالعام السابق له، ونسبة قيمة تحويلات المصريين العاملين في السعودية 11.2 مليار دولار خلال عامي 2020-2021 مقارنة بالعام السابق له، وفقاً لبيانات جهاز التعبئة والإحصاء المصري.

وقال مدير مركز الدراسات الأوروبي العربي السابق، الدكتور صالح بكر الطيار، إن حجم استثمارات السعودية في مصر تتجاوز 32 مليار دولار، وذلك من خلال استشمارات الشركات السعودية في مصر التى تتجاوزالـ 6800 شركة، بينما يبلغ حجم الاستثمار المصري في السعودية 5 مليارات دولار من خلال شركات مصرية في السعودية بلغت 802 شركة، حسب ما ورد في إحدي الصحف.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬923

مراجعات

1 من 4٬923