أفضل طرق تداول الذهب في الكويت خلال 2022

تداول الذهب في الكويت

تحتل دولة الكويت المركز ٣٩ عالميًا في ترتيب الدول الأكثر امتلاكًا لاحتياطي ذهب، فتمتلك الكويت احتياطي ذهب يقدر بحوالى ٧٩ ألف طن من الذهب، وهو ما يعادل ٩.٢٪ مما تمتلك الكويت من الاحتياطات الأجنبية، ويسبقها في الترتيب هذا حوالى ٧ دول عربية. تستخدم الكويت هذا الاحتياطي لتأمين العملة، وكمستودع للقيمة، كما تستخدمه لضمان تخليص الوعود لحاملي الأوراق المالية وغير ذلك من الاستخدامات.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لتداول الذهب في الكويت، من بين هذه الطرق ما يلي:

الطرق التقليدية لتداول الذهب في الكويت

الاستثمار في الذهب بالطرق التقليدية

تعتمد هذه الطريقة على قيام المستثمر بشراء سبائك أو مشغولات ذهبية أو عملات ذهبية ثم الاحتفاظ بها لوقت ارتفاع سعر الذهب ومن ثم يقوم ببيعها وجنى الأرباح من ذلك، وبالنسبة لشراء سبائك الذهب فهذا يضع المستثمر بين خيارين: الأول يكمن فى شراء السبائك الكبيرة الأقل مصنعية، أما الخيار الثاني فهو شراء السبائك الصغيرة ذات المصنعية الكبيرة، ولكن يعيب الاختيار الأول أن السبائك الكبيرة من الصعب تسييلها أو بيعها، أما الاختيار الثاني بالرغم من مصنعيته المرتفعة لكنه يتمتع بدرجة عالية من السيولة، وينصح المستثمرين بعدم شراء المشغولات الذهبية والتوجه لشراء السبائك أو العملات الذهبية، نظرًا للمصنعية التى قد تصل إلى ١٠٪ عندشراء المشغولات الذهبية والتى تخصم عن البيع فتعرض المستثمر للخسائر. كما ينصح عند شراء السبائك الذهبية شرائها من البنوك ووضعها بالبنك حماية لها لحين بيعها.

موضوعات ذات صلة: الاستثمار في الذهب بالسوق المصري بطريقة سهله ومربحة وتجنبك الخسائر.

الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة

يمكن للمستثمر الاستثمار فى الذهب عبر شراء أسهم صناديق الاستثمار المتداولة، بدون الاحتفاظ به، وهذه الطريقة تشبه تداول أسهم البورصة، وتعتبر الطريقة الأكثر مرونة في العالم، فالحصة التى يشتريها المستثمر تعادل قيمة معينة من الذهب، وهى الطريقة الأقل مخاطر فى تداول الذهب فى الكويت، كما أنها المفضلة من قبل المستثمرين المبتدئين نظرًا لسهولتها.

تداول الذهب في سوق التداول

من المسموح به فى الكويت تداول الذهب في سوق تداول العملات، فالذهب يرمز له بالرمزXAU X فى هذه الحالة وهذا الرمز يعني عملة، كما يرمز له بالرمز AU  وهو رمز عنصر الذهب، والعملة التى تستخدم في تداول الذهب بالكويت هي الدولار الأمريكي. وما يعيب هذه الطريقة أنها ليست متوفرة في كافة أسواق التداول.

العقود الآجلة

الاستثمار في الذهب بطريقة العقود الآجلة يعنى اتفاق بين البائع والمشتري على تسليم كمية ذهب معينة في وقت محدد في المستقبل. وهذه الطريقة بديلة للطرق التقليدية المتبعة فى الاستثمار في الذهب. ولكن على المستثمر أن يعلم أن هذه الطريقة عالية المديونية لكونها محاطة بالمخاطر فهى لا تناسب المستثمرين المبتدئين، فمن المتوقع فيها خسائر كبيرة فى حين عدم التوقع الصحيح لأسعار الذهب المستقبلية، ومن المعلوم أن الكثيرين من المستثمرين يحتاجون لشركات وساطة فى هذه الطريقة، لشراء العقود الآجلة بدفع حوالى 20% فقط من قيمتها، وهذا ينتج عنه قوة رفع مالي تؤدي لزيادة الأرباح أو زيادة الخسائر المحتملة.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى

شراء الذهب الورقي

بعض المستثمرين يتوجهون لشراء حصص من الذهب ببعض الشركات بحسابها بالجرام أو بالأونصة بشكل غير ملموس، ويتم تداوله بهذه الطريقة فيما بعد كما يتم مع أسهم بعض الشركات.

شهادات إيداع الذهب

باختصار شهادات إيداع الذهب هي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي، وهى شهدات تسمح بشراء الذهب أو بيعه بشكل يومي بدون الحاجة لامتلاكه بشكل فعلي أو الحاجة لتخزينه، وللعلم يتم إصدار هذه الشهادات بفئات متعددة، ومن المتاح فى الكويت استرداد هذه الشهادات في صورة سبائك أو استرداد قيمتها النقدية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬916

مراجعات

1 من 4٬916