ازاي تحسب وديعة سيارتك المستوردة من الخارج للمصريين المغتربين؟

معرض سيارات
معرض سيارات

يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج، وذلك بعد أن أعلن مجلس النواب خلال الأيام الماضية موافقته على مشروع القانون المقدم من مجلس الوزراء والذي يتيح للمواطنين المغتربين باستيراد السيارات معفاة من الجمارك والرسوم الضريبية.

وللعلم فإن أغلبية الناس ممن يبحثون عن سيارات حديثة يهتمون بهذا الأمر في الوقت الحالي، حتى ممن يعيشون بالداخل، حيث يبحث الأشخاص ممن لهم أقارب بالخارج لإرسال السيارات لهم من الخارج مع دفع الوديعة التي نص عليها القانون، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار السيارات الحديثة في مصر، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وأزمة مصانع السيارات العالمية.

ونستعرض لكم بموقع «اقتصادنا» خلال السطور التالية كيفية حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك.

السيارات في الموانيء

حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك 2022

ينص القانون الخاص بالسيارات المعفاة من الجمارك للمصريين المغتربين في الخارج على أن المواطن سيحصل على الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك لمدة 4 أشهر فقط، وذلك بشرط أن يقوم الفرد بإيداع 100% من إجمالي الرسوم المقررة على السيارة بالدولار لصالح وزارة المالية، ويتم استرداد القيمة بعد 5 سنوات بالعملة المحلية للفرد وبدون عوائد.

حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك

أفادت وزارة المالية في تصريحات سابقة لها عن أن حساب قيمة الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك يتم من خلال النسب المئوية التي سيتم تحصيلها من قبل المواطنين على السيارة المعفاة من الجمارك ويتم تحصيل هذه النسبة عن طريق الاستناد إلى سعر السيارة والسعة اللترية للمحرك الخاص بها.

حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك

بالنظر إلى الجدول الصادر عن مصلحة الضرائب بخصوص احتساب الوديعة للسيارات المعفاة من الجمارك للمغتربين يمكن القول بأنه يتم حساب الوديعة على السيارات عبر الرجوع إلى السعة اللترية للسيارة فإذا كانت تتراوح سعة محركات السيارة اللترية ما بين 1600 و2000cc، فإن قيمة الوديعة الخاصة على هذه السيارة تبلغ 223%، وتنقسم إلى 135% ضريبة جمركية، 14% قيمة مضافة، 15% ضريبة جدول، 5% رسم تنمية.

وفي حالة إذا كانت السيارة المعفاة من الجمارك سعتها اللترية أكبر من 2000cc تصل قيمة الوديعة على السيارة إلى 278%، وتتوزع كالتالي 135% ضريبة جمركية و30% ضريبة جدول، 14% قيمة مضافة، و8.5% رسم تنمية .

بينما إذا كانت السيارة المعفاة من الجمارك سعتها اللترية 1600cc فإن قيمة الوديعة على هذه السيارة تصل إلى 66% وتنقسم إلى 40% ضريبة جمركية، 14% قيمة مضافة، 3% تنمية، و1% ضريبة جدول.

السيارات الجديدة

شروط الحصول على السيارة المعفاة من الجمارك

ينص القانون الجديد الخاص بالسيارات المعفاة من الجمارك للمغتربين على مجموعة من الشروط لابد أن تنطبق فيمن يريد جلب سيارة من الخارج من المواطنين المغتربين، وهذه الشروط هي:

– ألا يقل سن الفرد الراغب في استيراد السيارة عن 16 عامًا.

– يجب أن يمتلك إقامة سارية في بلد التصدير لمدة عام على الأقل.

– لابد أن تكون السيارة أقدم من 3 سنوات في حال لم يكن مالكها الأول.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬994

مراجعات

1 من 4٬994