العملة الأوكرانية تخسر أكثر من 25% من قيمتها بسبب الحرب

العملة الاوكرانية

أعلن البنك المركزي الأوكراني اليوم الخميس عن خفض قيمة عمله الوطنية، الهريفنيا، بنسبة 25 % مقابل الدولار بسبب تداعيات العمليات العسكرية الروسية على اقتصاد البلاد، وكشف البنك المركزي في بيان له اليوم إن “هذا الإجراء سيعزز القدرة التنافسية للمنتجين الأوكرانيين.. وسيدعم استقرار الاقتصاد في ظل ظروف الحرب”.

وقال المركزي الأوكراني إن سعر الصرف اليوم سيكون عند مستوي 36.57 هريفنيا للدولار مقابل 29.25 هريفنيا للدولار في السابق، وهو السعر الذي كان معتمدا منذ بداية العمليات العسكرية الروسية في فبراير، وطلبت أوكرانيا من دائنيها الدوليين، بمن فيهم القوى الغربية وأكبر الشركات الاستثمارية في العالم، تجميد مدفوعات ديونها لمدة عامين حتى يمكنها تركيز مواردها المالية المتناقصة لدحر روسيا.

وصرحت وزارة المالية الأوكرانية  على وزيرها أمس الأربعاء إنها تأمل بالتوصل لاتفاق لتأجيل مدفوعات ديونها، التي تبلغ 20 مليار دولار تقريبا، بحلول التاسع من أغسطس، وسيأتي التأجيل الذي سارعت له حكومات غربية وصناديق كبرى مقرضة لأوكرانيا، في الوقت المناسب بينما يحين موعد سداد ديون بحوالي 1.2 مليار دولار في بداية سبتمبر، ومن المتوقع أن أوكرانيا أن تجميد مدفوعات الدين سيوفر لها حوالي خمسة مليارات دولار على مدار فترة التأجيل.

وتأثر أوكرانية بشكل كبير بسبب الحرب الروسية على أوكرانية، حيث اصيب الاقتصاد الاوكراني بالشلل وتوقف عملتية التصدير للحبوب التى يعتمد عليها الاقتصاد الاوكراني بشكل كبير، ومع أغلاق العديد من المصانع الاجنبية ومغادراتها البلاد بسبب الحرب، وإيقاف العامل بالمناطق المسيطرة عليها روسيا، وكان الرئيس الاوكراني قد طالب دول العالم بتوفير الدعم اللازم لأوكرانية لموجة العدون الروسي عليها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942