برغم ترقبه لقرار الفائدة.. أسعار الذهب تعاود الصعود بقوة

انخفاض أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم الثلاثاء على المستوى العالمي والمحلي، مدفوعًا بتصاعد مخاطر الركود العالمي المحتمل، وذلك في ظل تراجع مؤشر الدولار الأمريكي. لتسجل أسعار عقود الذهب الفورية صعودا قويا لتستقر عند مستوى 1818 دولارا للأوقية، كما أحرزت أسعار عقود الذهب الآجلة صعودا لتستقر قرب 1814.05 دولارا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

أسباب صعود أسعار الذهب اليوم

تسببت مجموعة من العوامل في تعزيز صعود المعدن النفيس حلال تعاملات اليوم الثلاثاء 20-12-2022 منتصف الأسبوع، وذلك برغم ترقب اجتماع حسم أسعار الفائدة للبنك المركزي المصري المرتقب حدوثه الخميس المقبل، ومن هذه العوامل تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، والذي يقيس أداء العملة الخضراء في مقابل مجموعة من العملات الأخرى، عن ارتفاع أسعار الذهب، وذلك بعد أن سجل مؤشر الدولار الأمريكي انخفاضا حادا اليوم.

يشار إلى أنه كلما تراجع الدولار زاد الطلب على الذهب، حيث أنه الملاذ الآمن لكثير من الناس، لذلك يرى الاقتصاديون أن الاستثمار في الذهب في الكثير من الأوقات أفضل من الدولار، فالذهب في حالة صعود واضحة، وقد توقع عدد من اقتصاديو كوميرز بنك في هذا الشأن، بأن الدولار سيشهد تراجعا عن قريب بالنظر إلى احتمال مبالغة الفيدرالي الأمريكي في سياسته النقدية التشددية؛ الأمر الذي يتطلب خفض سعر الفائدة الرئيسي بالعام المقبل 2023؛ وبالتالي هبوط الدولار مصاحبا بارتفاع أسعار الذهب.

ويبدو أن توقعات تزايد مخاطر الركود العالمي المحتمل دعم المسار الصعودي للذهب بمرور التداولات، فقد خفّض البنك الدولي توقعاته فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي في الصين؛ وذلك بسبب احتمال تفشي وباء كورونا من جديد على نطاق أوسع مقارنة بالوضع الراهن؛ علاوة على أزمة قطاع العقارات في الصين؛ الأمر الذي يعزز احتمالات تراجع الاقتصاد العالمي، ومن ثم الدخول في حالة الركود، الأمر الذي يزيد إقبال المستثمرين على الذهب تحوطا من مخاطر التراجع الاقتصادي المحتمل.

أسعار المعادن النفيسة

وفيما يخص أسعار المعادن النفيسة الأخرى فقد ارتفعت عقود معدن الفضة بنسبة 2.72% وسجلت حوالي 23.843 دولار للأوقية، بالإضافة إلى نمو عقود معدن البلاديوم بنسبة 1.54% لتسجل نحو 1690.53 دولار للأوقية. وأيضا، ارتفعت عقود معدن البلاتنيوم بنحو 0.09% وسجلت ما يقرب 997.55 دولار للأوقية، وذلك قبيل ساعات من كتابة هذه الكلمات.

أسعار الذهب الآن

يشير الجدول التالي إلى أسعار الذهب الآن في الصاغة المصرية.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬936

مراجعات

1 من 4٬936