بعد مفاوضات شاقة روسيا تسمح بتصدير أول سفينة قمح من اوكرانيا

القمح الاوكراني

بعد أشهر من الأغلاق وحظر الأبحار أى سفينة من اوكرانيا، أبحرت أول سفينة محملة 7آلاف طن من الحبوب من مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تسيطر عليه القوات الروسية، في ظل الحرب الروسية على اوكرانيا، والذي ألقى بظلاله على تأثر حركة نقل الحبوب الى الأسواق العالمية، الأمر الذي وضع الغذاء العالمي أمام تحديات صعبة وكبيرة، من جانبه قال رئيس إدارة المنطقة الموالية لروسيا يفغيني باليتسكي، في رسالة له عبر “تليغرام”،امس الخميس، إنه “بعد توقف دام عدة أشهر، غادرت أول سفينة تجارية مرفأ برديانسك التجاري محملة 7 آلاف طن من الحبوب إلى دول صديقة”، ولم يكشف اسم الدوله التى ذهبت لها الشحنة.

وتمثل خروج أول سفينة محملة بالقمح بمثابة انفراجه جديدة فى سوق الغذاء العالمى، وكانت هناك وساطة تركية كبيرة من أجل سماح روسيا بتصدير القمح الأوكراني العالق الى السوق العالمى، وذلك لتجنب ازمة غذائية مؤكدة فى ظل الحرب، وأيضا لخفض أسعار الحبوب التى شهدت ارتفاع كبير بسبب إنخفاض الكمية المعروضة فى الاسواق، وتعتبير اوكرانيا أحد أكبر البلاد المصدرة للحبوب الى دول العالم وتحتل المرتبة السابعة من حيث تصدير الحبوب.

وكان قد كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال في وقت سابق هذا الشهر، إن هناك “مفاوضات صعبة” تجرى لرفع الحصار الروسي في البحر الأسود عن الموانئ الأوكرانية، حيث يتعذر تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الى دول العالم، ومع اندلاع الحرب في فبراير من العام الجاري، توقفت صادرات الحبوب الأوكرانية الى الاسواق العالمية، وظلت الشحنات حبيسة المخازن في الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود. في المقابل، وكانت روسيا تمنع تصدير الحبوب للضغط على الدول الاوروبية وامريكا لتخفيف العقوبات على صادراتها.
وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على جهود بلاده في حل أزمة إخراج الحبوب الأوكرانية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تواصل مساعي حل ازمة الحبوب في أوكرانيا باتباع “سياسة متوازنة”.

وتناقش كلا من موسكو وأنقرة إنشاء ممر بحري في البحر الأسود يسمح بمرور صادرات الحبوب الأوكرانية، للمساهمة في حل أزمة الغذاء العالمي التي تفاقمت خلال الفترة الأخيرة، وقد حذرت الأمم المتحدة من احتمال وقوع مجاعات واضطرابات حول العالم، في حال لم تفتح الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] وانخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية بنسبة 43 % على أساس سنوي إلى 1.41 مليون طن في يونيو الماضي، بحسب ما كشف عنه وزارة الزراعة الأوكرانية، في مؤشر على الأضرار التي لحقت بقطاع رئيسي من الاقتصاد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ومن جانبه وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات له أمس الأثنين، إن أوكرانيا لديها 22 مليون طن من الحبوب عالقة حاليا في موانئها، هذا بالإضافة إلى 60 مليون طن أخرى من المتوقع حصادها في موسم الخريف القادم. […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬923

مراجعات

1 من 4٬923