جاوش أوغلو: سيتم نقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر فتح خطوط آمنة عبر البحر الأسود دون إزالة الألغام

وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، قبل قليل عن إنه سيتم نقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر فتح خطوط آمنة عبر البحر الأسود، دون الحاجة إلى إزالة الألغام الموجودة في البحر، موضحا أن إزالة الألغام وفقا لخطة الأمم المتحدة، ستستغرق بعض الوقت، ولهذا سيتم فتح 3 خطوط بحرية آمنة، تستطيع السفن من خلالها مغادرة الموانئ بشكل سلس وآمن دون وجود عقبات.

وأضاف أوغلو، في تصريحات صحفية، أن السفن ستتحرك في البحر بتوجيه من سفن البحث والإنقاذ الأوكرانية التي ستؤمّن الطريق لها، وفي حال تم العمل بهذا الحل فإن ذلك يعني حلحلة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقم يوما بعد يوم. لكن حتى الآن لم يصدر أي تعليق فوري من جانب أوكرانيا أو روسيا على هذا الأمر.

وتجدر الإشارة إلى أن الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود متوقفة عن العمل منذ بداية إندلاع الحرب في 24 من فبراير الماضي، وتقول العاصمة الأوكرانية كييف إن السبب الذي يمنع دون تصدير الحبوب الأوكرانية لدول العالم هو السيطرة الروسية على البحر الأسود، لذلك طالب الرئيس الأوكراني بتأمين السفن الناقلة للحبوب الأوكرانية قائلا أن بلاده ناقشت مع كلا من بريطانيا وتركيا فكرة قيام سلاح البحرية لدولة ثالثة بضمان مرور صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود الذي تهيمن عليه روسيا.

جدير بالذكر أن روسيا هي أكبر مصدّر للقمح في العالم، فيما تأتي أوكرانيا بالمرتبة الخامسة في هذا المجال، وفق موقع SPGLBAL الإخباري الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] ومع اندلاع الحرب في فبراير من العام الجاري، توقفت صادرات الحبوب الأوكرانية الى الاسواق العالمية، وظلت الشحنات حبيسة المخازن في […]

  2. […] أزمة الحبوب الأوكرانية تمثل أكبر تهديد للأمن الغذائي العالمي، مع استمرار […]

  3. […] كلا من روسيا وأوكرانية والأمم المتحدة، يستهدف استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا منذ بنايدة الحرب، مما يزيد […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬928

مراجعات

1 من 4٬928