رئيس شعبة البن: زيادة سعر فنجان القهوة بأكثر من الضعف

قهوة
قهوة

كشف حسن فوزي رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، أنه لا صحة لما يتم تداوله عن قرب انتهاء مخزون “البن” من السوق، نافيًا أن تكون هناك أزمة في توافر القهوة في مصر، موضحا أن المخزون في الأسواق يتراجع بالفعل لكن الكميات المتواجدة في الموانئ تكفي 3 أشهر “دورة كاملة”.

وأشار فوزي في تصريحات تلفزيونية، أن ما حدث هو ارتفاع أسعار المنتج نتيجة الأحداث العالمية، علاوة على أن البرازيل عانت من موجة شديدة من السقيع الأمر الذي أدى إلى إتلاف المحصول، مستطردًا بقوله: “حاليا يوجد جفاف أدى إلى تلف المحصول أيضا”.

وصرح بأن مصر تستورد 70 ألف طن في العام من البن ويتزايد الأمر بشكل سنوي، فالبن أصبح مزاج كافة أطياف الشعب، مقارنة بنحو 7 آلاف طن في 2006، مشيرًا أن الموانئ يوجد بها مخزون كبير من البن ولكنه بحاجو إلى الخروج إلى السوق من خلال الاعتمادات المستندية.

أسباب ارتفاع أسعار “البن” في السوق

قال رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، إن ارتفاع أسعار البن في السوق المحلي له عدة أسباب منها: ارتفاع نولون النقل إلى 5 أضعاف، وقلة الوارد من الخارج في ظل الأزمات العالمية وأزمات الشحن، موضحًا أن سعر الطن البن 2000 دولار للنوع الأندونيسي والفيتنامي ارتفع إلى 4 آلاف دولار و7 آلاف دولار وللبن البرازيلي 5 آلاف دولار .

وذكر فوزي أن أسعار فنجان القهوة ارتفعت من 5 جنيهات إلى 12 جنيها، بزيادة أكثر من 100%، أي أكثر من الضعف، وذلك نتيجة انخفاض الكميات الموجودة في الأسواق، ووصل سعر كيلو البن في السوق المحلي ما بين 140 إلى 160 جنيها سادة، و كيلو البن المحوج يتراوح من 170 إلى 200 جنيه للمحوج، مقدرًا زيادة الأسعار بنحو 13 جنيه فقط، مختتما حديثه بقوله: “لن تكون هناك زيادات أخرى”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬936

مراجعات

1 من 4٬936