كيف تفرق بين أذون الخزانة وشهادات الإدخار؟

عملة فئة 100 جنيه
عملة فئة 100 جنيه

خلال الأسابيع الماضية شهدت أذون الخزانة التابعة للبنك المركزي عدة تغيّرات، قبل الإعلان عن التبديلات التي لحقت بشهادات الـ18% التي تم إيقافها خلال الأيام القليلة الماضية، ليصبح المواطن أمام الاختيار بين مميزات سندات الخزانة أو شراء شهادات الإدخار المطروحة في البنوك الحكومية.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد اتخذت قرارًا برفع عائد الإيداع والإقراض في منتصف مايو الماضي بواقع 2% أي ما يعادل 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.25% و12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم أيضًا رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 2% بما يعادل 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%، كما قررت اللجنة رفع أسعار العائد الأساسية بواقع 2% أي ما يعادل 200 نقطة أساس، لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وللإشارة فإن البنك المركزي كان قبل أسبوع من طرح شهادات الإدخار كان قد طرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وقد تراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة بين 13.57% و13.70%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 13.66% و13.69%.

كيف تفرق بين أذون الخزانة التي تطرح من قبل الدولة وشهادات الإدخار؟

تستهدف الدولة من طرح سندات الخزانة سد عجز الموازنة العامة للدولة، ويتم طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتشارك البنوك الحكومية فيها بشكل أساسي، وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة المدى فتتراوح مدتها بين ثلاثة أشهر إلى عام بأقصى تقدير، ويقوم البنك المركزي بطرحها بالنيابة عن وزارة المالية، وتهدف إلى مساعدة الحكومة على سداد مصروفاتها وهي أداة من الأدوات المتعارف عليها عالميا في ظل الأزمات المالية والاقتصادية وتصدر بصورة أسبوعية.

أما شهادات الإدخار فمن مميزاتها أنها بعائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بها، وتبدأ فئات هذه الشهادات من 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويتاح صدور هذه الشهادات للأفراد البالغين أو القُصر، وتوفر البنوك القروض لحاملي هذه الشهادات بضمان الشهادة، كما يتم البدأ في العمل بهذه الشهادة اعتبارًا من اليوم التالي بعد يوم الشراء.

جدير بالذكر أن شهادات الإدخار ذات العائد الـ 18% قد توقفت حاليًا وأصبحت نسبة العائد 14% في الوقت الحالي على الشهادات الجديدة، وهي متاحة للعملاء الجدد وفقًا للبنك الأهلي المصري وبنك مصر، ويمكن للمواطنين تجديد الشهادة القائمة في حال انتهاء صلاحيتها إلى مدد جديدة.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] موارد الخزانة العامة للدولة من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية و شركاتها […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908