كيف يتأثر تصدير الغاز المصري بارتفاع أسعار النفط في العالم

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري

قال الدكتور طارق الملا في تصريحة امس علي شبكة سي إن بي سي عربية ان الزيادرات المستمرة والمرتفعة في اسعار الواردات المصرية من المواد البترويلية قد تلغي اي مكاسب من العائد التصديري للغاز المصري التصريحات كانت  علي

وقد سجل الميزان التجاري البترولي لمصر فائضا بنحو 2.1 مليار دولار العام الماضي، وفقا لبيانات ميزان المدفوعات. لم يصدر البنك المركزي بعد بيانات الربع الأول من عام  2022 حتي الان، والتي تزامنت مع ارتفاع أسعار النفط والغاز على خلفية الحرب في أوكرانيا. وتعتبر مصر مستوردا صافيا للنفط، لكنها تصدر الغاز.

وصرح ايضا اننا لا  نعرف إلى أين تتجه الأسعار: قال الملا إنه يأمل في “الحفاظ” على عائدات تصدير الغاز هذا العام مقارنة بعام 2021، لكنه اشار أن أسعار الغاز والنفط لا تزال متقلبة، ما يجعل من الصعب التنبؤ بالتوقعات. ارتفعت قيمة صادرات مصر البترولية بنسبة 84% في عام 2021 على خلفية زيادة قدرها خمسة أضعاف في صادرات الغاز الطبيعي المسال والغاز الطبيعي. وقال الملا “نحن متفائلون بشكل عام بشأن الأوضاع”.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية جديدة في أوروبا على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، ما قد يوفر فرصة لمصر لتعويض بعض الخسائر الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط. وأشار الملا في وقت سابق إلى أن مصر يمكنها الاستفادة من ظروف السوق الحالية وزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال.

الاستثمارات في قطاع الطاقة قد تصل إلى 7-8 مليار دولار في العام المالي الحالي، حسبما قال الوزير لقناة العربية في المؤتمر. وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط عالميا قد يدفع الرقم إلى أعلى بعد المراجعة. وانخفضت استثمارات شركات النفط الأجنبية بنسبة 26% إلى 5.4 مليار دولار في العام المالي 2021/2020.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] غاز مصري يتم توريده عبر الأردن وسوريا، ويعول لبنان على الغاز المصري الذى يتعتبر طوق النجاة لمواجة الأزمة العنيفة لنقص […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬986

مراجعات

1 من 4٬986