“مجمع التحرير” يتحول إلى فندق عالمي في 2024

مجمع التحرير

 كشف راندال لانجر، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار جلوبال فنتشرز الأمريكية، أن التحالف المكون من شركة جلوبال فينتشرز ومجموعة أوكسفورد كابيتال، ومقرهما الولايات المتحدة، وشركة العتيبة للاستثمار الإماراتية  سينتهي من تطوير مجمع التحرير وتحويله إلى فندق بحلول نهاية عام 2024، وفق ما نقله وكالة “بلومبرج الشرق”، وفازت كلا من  أكسفورد كابيتال والعتيبة للاستثمار في ديسمبر بعقد قيمته 3.5 مليار جنيه لتطوير وإعادة تأهيل المبنى الإداري في وسط القاهرة.

سيتحول المجمع إلى فندق خمس نجوم جديد بطاقة استيعابية تبلغ 450 غرفة، وسيحمل اسم “كايرو هاوس“، سيضم أكثر من 85 ألف متر مربع من مساحات الاجتماعات والفعاليات والعديد من أماكن الترفيه والمطاعم، وقع التحالف عقدا لإعادة تطوير المجمع مع صندوق مصر السيادي ووزارة التخطيط في ديسمبر. وسيتولى إدارة وتشغيل المجمع بمجرد اكتماله.

و تتجاوز التكلفة المخططة المتوقع الآن أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 240 مليون دولار، وسيجري تمويل 35-40% منها من خلال الموارد الذاتية للتحالف، بينما سيتم جمع الـ 65% المتبقية من البنوك، بحسب لانجر. ويفاوض التحالف حاليا عددا من البنوك المحلية لتمويل المشروع، وسيعلن عن نتائج المفاوضات في غضون شهر، وفق ما قاله لانجر، دون أن يفصح عن هوية تلك البنوك.

ويعد مجمع التحرير أحد أهم الأصول التي تمتلكها مصر ومن ضمن أشهر المباني فيها، والذي تسعى الدولة في الوقت الحالي لاستغلاله بعد أن انتقل إلى صندوق مصر السيادي، حيث يتم إجراء دراسة لاستغلال المجمع أفضل استغلال له من خلال التواصل مع عدد من الشركات الاستشارية.

وبحسب وزارة التخطيط، فإنه يتم العمل في الوقت الحالي على تحويل مجمع التحرير إلى مكان متعدد الاستخدامات يشمل جزءا فندقيا، وآخر إداري وتجاري بعد تطويره، مع المحافظة على الطابع التاريخي للمبنى.

تعاقد التحالف مع شركة المقاولون المتحدون للتطوير العقاري التي تركز على الشرق الأوسط كمقاول عام للمشروع، حسبما قال محمد طارق، العضو المنتدب لشمال أفريقيا في شركة المقاولون المتحدون، لشبكة سي إن بي سي العربية كما انضمت شركة أر إم سي للهندسة، وشركة وإدارة المشاريع كروم.

قد نرى المزيد من نشاط شركة المقاولون المتحدون في مصر: يأتي المشروع كجزء من خطة شركة المقاولون المتحدون، ومقرها لبنان، للتوسع في مصر، حسبما قال طارق لشبكة سي إن بي سي العربية. تبلغ قيمة محفظة الشركة الحالية في مصر ملياري دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬963

مراجعات

1 من 4٬963