الصين كلمة السر في تسجيل النفط 150 دولار

اسعار النفط العالمية

شهد سوق النفط العالمي الكثير من التقلبات العنيفة منذ بدء جائحة كوفيد 19 وصولا للحرب الروسية الاوكرانية ، وسجلت اسعار النفط المزيد من الارتفاعات بفعل العقوبات الاقتصادية علي النفط الروسي الذي يمثل 40% من اجمالي استهلاكات دول الاتحاد الاوروبي وارتفعت الأسعار الى مستويات قياسية حيث سجل سعر البرميل الخام برنت مستويات تجاوزت 120 دولار حاليا، وتشير التوقعات إلى اتجاه اسعار النفط الخام الي الزيادة حسبما ذكر خبراء  وذلك خلال الأشهر المقبلة مع اتجاه الدول الاوروبية لحظر استخدام النفط الروسي بنهاية العام الجاري 2022.

الصين قد تدفع النفط لمستويات قياسية


تعتبر الصين أكبر الأسواق الصناعية التي تعتمد في تشغيل مصاعنها علي البترول ، وشهدت الصين منذ جائحة كورونا العديد من الاغلاقات في القطاعات الصناعية بسبب الجائحة ، ومن المتوقع مع عودة الصين مره اخري الي العمل بطاقتها الكلية بالصناعة وانفخاض معدلات الاصابة بالكورونا الي زيادة استيرادها من البترول ، ومع الانخفاض الملحوظ في كمية المعروض من النفط يتوقع الخبراء انه بعد فتح الصين مرة اخري باب استيراد النفط من الخارج سوف يرتفع سعر برميل النفط الخام لمستوي تاريخي ليقارب 150 دولار للبرميل.

كبار منتجو النفط في العالم وعلى رأسهم الإمارات يتوقعون قفزة النفط لمستويات 150 دولار، إذ قال  وزير الطاقة الاماراتي، أن أسعار النفط لم تصل لذروتها بعد، إذ يهدد تخفيف القيود المفروضة على تفشي كوفيد في الصين بمزيد من الضغط على الأسواق المضطربة بالفعل وبالنظر إلى وتيرة الاستهلاك لدينا، فإننا لم نقترب من الذروة لأن الصين لم ترجع بعد”.


توقعات بنك جولدمان ساكس لأسعار النفط

بنك جولدمان ساكس

يتوقع بنك جولدمان ساكس أن متوسط أسعار خام برنت سيبلغ 140 دولارًا للبرميل بين يوليو وسبتمبر 2022،  وسوف تسجل ارتفاعًا الي 125 دولارًا للبرميل، ويتم تداول خام برنت حاليًا عند حوالي 120 دولارًا للبرميل، والأسوأ من ذلك إن أسعار التجزئة للبنزين في الصيف ستحتاج إلى الارتفاع إلى المستويات المرتبطة عادة بـ 160 دولارًا للنفط من أجل تقليص الطلب.

وكتب المحللون الاستراتيجيون في بنك جولدمان ساكس في تقرير إلى العملاء: “لا يزال الارتفاع الكبير في الأسعار ممكنًا تمامًا هذا الصيف”.وتأكد التوقعات أن الأسوأ لم ينته بعد بالنسبة للمستهلكين الذين يتعاملون بالفعل مع ارتفاع أسعار الغاز.

البنك قال أيضا إن متوسط سعر خام برنت قد يسجل 135 دولارًا للبرميل خلال النصف الثاني من هذا 2022 والنصف الأول من العام 2023،  هذا أعلى بمقدار 10 دولارات عن التوقعات السابقة للبنك وكتب الخبراء الاستراتيجيون في جولدمان ساكس: “نعتقد أن أسعار النفط بحاجة إلى مزيد من الارتفاع لإعادة المستويات المنخفضة بشكل غير مستدام لمخزونات النفط العالمية إلى وضعها الطبيعي، وكذلك طاقات أوبك والتكرير الفائضة”.

وفي مارس 2022،ارتفع سعر خام برنت لفترة وقليلة إلى أعلى مستوى منذ14 عام عند 139.13 دولارًا للبرميل، لكن ثبت أن ذلك مؤقت حيث تراجعت أسعار النفط بسرعة من ذلك المستوى. يتوقع بنك غولدمان أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 140 دولارًا للربع بأكمله .

توقعات أسعار النفط

ويتوقع بعض الخبراء استقرار أسعار النفط سوف تشهد استقرار على المستوى القريب حتي بعد عودة العمل في السوق الصيني وأن الامدادات العالمية من النفط ستلبي متطلبات الصين بعد تحول سوق النفط الروسي من دول الغرب الي دول آسيا والصين واتجاه الحكومة الروسية بإنشاء مشروع انابيب توصيل الي دول اسيا، ويري محللون أن فرصة عودة الاقتصاد الصيني للعمل بكامل قوته  خلال الفتره المقبلة ضعيفة بسبب انتشار مرض جدري القروض مع ان الدولة الصينية لم تتعافي نهائيا من جائحة كوفيد 19 ولذلك يروا أن أسعار النفط سوف تكون أكثر استقرار مع بعض الارتفاعات البسيطة.

قد يعجبك ايضا

8 تعليقات
  1. […] أسعار النفط اليوم الجمعة ، 123.51دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس […]

  2. […] الصين بدء عملية توسيع مجموعة “بريكس”، حيث انضم إلى […]

  3. […] الصين بدء عملية توسيع مجموعة “بريكس”، حيث انضم إلى […]

  4. […] الصين بدء عملية توسيع مجموعة “بريكس”، حيث انضم إلى […]

  5. […] الصين بدء عملية توسيع مجموعة “بريكس”، حيث انضم إلى […]

  6. […] الصين بدء عملية توسيع مجموعة “بريكس”، حيث انضم إلى […]

  7. […] كل من مصر وإسرائيل ومفوضية الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم وذلك لإمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز […]

  8. […] يمر الاقتصاد البريطاني بأحد اسواء الأوقات فى تاريخة، حيث سجلت معدلات التضخم 9.4% على أساس سنوي في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاما، جاء ذلك مدفوعا بزيادة أسعار وقود السيارات بنسبة 9.3% الشهر الماضي، وارتفعت أسعار الوقود بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ذلك بسبب الحرب الروسية الاوكرانية وقيام الدول الاوروبية بحظر امدادات النفط الروسي. […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942