بالإنفوجراف.. أوابك تعلن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية

النفط
النفط

نشرت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول – أوابك تقريرًا لها عن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ ارتفعت عقود خام القياس العالمى برنت للمرة الأولى منذ شهر ونصف، كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى للأسبوع الثالث على التوالى مسجلة أدنى مستوى منذ 11 أبريل.

وذكر التقرير أن أسعار النفط تأثرت بصورة سلبية بكل من:

1- الارتفاع الكبير للغاية في مخزونات الجازولين الأمريكية والتي لم تكن بمتوقعة على الإطلاق، بسبب ضعف الطلب المحلي الذى تراجع مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق أثناء موسم السفر الصيفى، متأثراً بالارتفاع القياسى للأسعار فى محطات الوقود.

2- استئناف إنتاج النفط بدولة ليبيا فور إنهاء حالة القوة القاهرة ليتجاوز 800 ألف برميل / يوم مع توقع بارتفاع الإنتاج ليصل إلى 1.2 مليون برميل / يوم خلال أغسطس القادم.

3- قرار الاتحاد الأوروبى السماح للشركات الروسية الحكومية بشحن النفط إلى الدول غير الأعضاء، حيث لن يتم حظر المدفوعات المتعلقة بشراء النفط الخام الروسى المنقول بحراً من قبل شركات الاتحاد الأوروبى، بموجب تعديل للعقوبات للحد من المخاطر المحتملة على أمن الطاقة العالمى.

4- ضعف البيانات الاقتصادية الأوروبية وجهود البنوك المركزية لكبح جماح التضخم، مما آثار المخاوف من أن الركود الاقتصادى المحتمل قد يخفض الطلب على الطاقة.

جدير بالذكر أن أسعار النفط تلقت دعماً من:

1- قوة الطلب الأسيوى على النفط، إذ استقر نشاط التكرير في دولة الهند عند مستوياته ما قبل جائحة كورونا، كما أن الصين تستعد لتعزيز نشاطها الاقتصادى.

2- اضطرابات الإمدادات من خط أنابيب Keystone الممتد من مقاطعة ألبرتا الكندية إلى المركز الأمريكى الرئيسى لتخزين النفط Cushing بسبب انقطاع الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية بشكل غير متوقع.

 3- تسجيل الدولار الأمريكى لأكبر خسارة أسبوعية له منذ نهاية مايو 2022، مما جعل النفط الخام أقل تكلفة بالعملات الأخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬971

مراجعات

1 من 4٬971