جهاز التمثيل التجاري يسعى لتوطين صناعات القيمة المضافة لتحقيق استراتيجية 100 مليار صادرات

يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى بوزارة التجارة والصناعة
يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى بوزارة التجارة والصناعة

كشف الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، عن أن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية أكبر بكثير من أى أزمة عالمية مرت على دول العالم خلال السنوات الماضية، فقد خلفت هذه الحرب مستويات مديونيات كبيرة لحكومات الدول المختلفة، وتضاعفت بصورة كبيرة للغاية خلال الفترة الأخيرة بسبب هذه الأزمة.

وأضاف الواثق بالله، خلال مداخلة ببرنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة، إن مصر تحاول تحقيق خطة الوصول إلى 100 مليار دولار للصادرات المصرية وسط تحديات كبيرة، مشيرا إلى أنه نسعى إلى توطين الصناعات ذات القيمة المضافة الأمر الذي سيؤدى إلى زيادة الصادرات المصرية وصولا لـ100 مليار دولار، فمصر استطاعت زيادة صادراتها إلى 45 مليار فى 2021 رغم التحديات العالمية وتداعيات جائحة كورونا، فصادرات مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية زادت بنسبة 50%، كما زادت الصادرات المصرية إلى فرنسا بنسبة 200%.

ولفت رئيس التمثيل التجارى بوزارة التجارة، إلى أن إجمالى صادرات مصر بلغت 45.3 مليار دولار من بينها 32 مليار للمواد غير البترولية فى 2021 بزيادة حوالى 26%، موضحًا أن الوزارة تتحمل فوارق مصروفات الشحن الخاصة بمنتجات المصدرين المصريين خاصة الموجهة إلى دول أفريقيا.

وأكد الواثق بالله، إلى أنه تم الوصل إلى اتفاقات بتطبيق إعفاءات جمركية للصادرات المصرية إلى 54 دولة افريقية بنسبة 100%، مشيرا إلى أن هناك 16 مليار جنيه وضعت كقيمة مساندة تصديرية للمصدرين المصريين لتحسين جودة منتجاتهم الموجهة إلى الخارج.

واختتم قائلا: إن الزيارات الأخيرة للقيادة السياسية ورئيس الوزارء والمسؤولين المصريين إلى الخارج تؤدى إلى توضيح الصورة الحقيقية لمناخ الاستثمار بمصر بما يجلب المزيد منها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬950

مراجعات

1 من 4٬950