خطة مصرية لزيادة الصادرات تركز على 5 قطاعات رئيسية

الصناعه
الصناعه

تتميز مصر بحكم مواقعها الجغرافي مما يجعلها بلداً جاذبة للاستثمار كونها تتوسط بين أفريقيا ودول الشرق الأوسط، ويوجد في مصر الكثير من الشركات متعددة الجنسيات بالإضافة إلى المصريين العاملين بهذه الشركات مما يجعلها سهلة الوصول إلى الشركات الأم، ويمكنها ذلك من سهولة ربط أعمالها في إطار تنظيمي للحصول على مصادر الطاقة ومصدرين المواد الخام وتبادل الخبرات فيما بينهما.

وتعد التجمعات الجغرافية لربط الأعمال وسيلة ناجحة في معرفة الشركات والمؤسسات التي تنشئ أنظمة حقيقة داخل الصناعات ذات الأولوية، والتي تربط الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم بسلاسل التوريدات العالمية. ولوجود أكثر من 100 مليون شخص في مصر فذلك يجعل منها بلداً صناعية لو تم الأخذ باستراتيجية مضاعف القطاعات، وهي أن يكون هناك مناطق صناعية فرعية قريبة من المراكز السكانية حتى يتم خلق فرص عمل في جميع المهن وبالأخص المهن المتدنية، لتسير الدورة الصناعية في جميع أركان محافظات مصر.

ويكون من الأفضل لتنشيط الصناعات المحلية المصرية، التركيز على التخصيص في الصناعات الخمس التي تستهدفهم مصر لجني مليارات الدولارات، في وجود استراتيجية تحقق الأهداف، ولا مانع في الإستيراد لتحريك عجلة الاقتصاد المصري، وموقع مصر يكمنها بأن تصبح مجمعاً لكافة السلع والخدمات، ومصدراً بأقل تكلفة في أفريقيا.

الصناعات التي تتميز بها مصر لتصبح قلعة تصديرية

تميزت مصر في صناعة الخدمات التكنولوجيا والبتروكيماويات والأدوية، وأعطت لهم الأولوية من بين القطاعات الأخرى وكان ذلك قبل عام2011، ثم قامت بالتركيز على عدد محدود من الصناعات التحويلية التي تستهدف بها جلب الاستثمار الأجنبي المباشر، وفي الوقت الراهن تعمل مصر على توطين عدة صناعات من أهمها صناعة السيارات الكهربائية التى تعطي لها حوافز إستثماريةكثيرة كالإعفاءات وتوفير كافة الخدمات التى تسرع انتشار الصناعة في مصر.

كما أن مصر تتمتع بالعديد من المميزات في جلب السياحة كشواطئها والشعاب المرجانية، والمعالم الأثرية، وسياحة المغامرات، والسياحة العلاجية، وما لا ينكره أحد من تمتع مصر بميزة تنافسية في قطاع السياحة التي كانت تعتمد عليه بشكل كبير في تمويل الموازنة العامة للدولة، وقطا ع السياحة قطاع تصديري نظراً لما تمتلكه مصر من ثروات طبيعة وموقع في قلب العالم.

وأصبح قطاع التجزئة في مصر يمثل أهمية كبيره لوجود تعداد سكاني كبير، ولخلق فرص عمل، ومازال هذا السوق غير مشبع كلياً، فهناك العديد من المنتجات الاستهلاكية وليست ضرورية نستوردها لنقصها من السوق المحلي أو عدم وجودها.

وتمتلك مصر العديد من المزايا التي تستطيع من خلالها أن تكون سوقاً تصديراً؛ لوجود سوق محلى ضخم، و طاقة وفيرة من الغاز الطبيعي ومشتقاته، وأشخاص مدربون وأذكياء يمكن تدريبيهم، وموقع مميز وفريد جاذب للإستثمارات الأجنبية المباشرة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬936

مراجعات

1 من 4٬936