متي تتوقف رحلة صعود أسعار السيارات في مصر ؟

سيارات
سيارات

ارتفعت أسعار السيارات في الأيام والأشهر الماضية بصورة كبيرة للغاية على أغلب ماركات السيارات الجديدة والمستعملة في مصر، ولهذا يترقب الجميع موعد انخفاض أسعار السيارات من جديد، في ظل ما يعانيه العالم من موجة تضخم، وارتفاع أسعار الدولار، وزيادة أسعار المحروقات على المستوى المحلي.

وخلال الأسطر القادمة سوف نجيب عن كافة الأسئلة التي تدور في عقول القراء فيما يخص أسعار السيارات وأسباب ارتفاعها ومتى تعود الأسعار للانخفاض أو الاستقرار.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات في مصر

تكمن أسباب ارتفاع أسعار السيارات في مصر في الفترة الأخيرة في عدة أمور، وعلى رأس هذه الأسباب الإغلاق الذي طال شركات صناعة السيارات العالمية في السنوات الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا، ثم أزمة سلاسل الإمداد العالمية التي طالت المعادن اللازمة لصناعة السيارات والخامات، علاوة على أزمة مستلزمات إنتاج الرقائق الإلكترونية التي توقفت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى كتابة هذه الأسطر.

وقد شهد سوق السيارات المصري تراجعًا في الواردات بنسبة 53.5% خلال شهر أبريل 2022، نظرا لتوقف الاستيراد تقريبا، فقد بات الاستيراد يعتمد على فتح الاعتمادات المستندية، وفي تطبيق هذا الأمر صعوبة في الوقت الحالي فى ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها دول العالم، وحتى الآن لا يدخل الموانئ من سيارات إلا المدفوع ثمنها بالكامل.

ومن أسباب ارتفاع أسعار السيارات قلة المعروض كنتيجة مباشرة لتوقف الاستيراد، الأمر الذي زاد من قيمة السيارات المتوفرة في السوق لدى التجار والتوكيلات الحصرية للماركات المختلفة، فالأسعار تشهد زيادات بشكل يومي لهذا السبب.

موضوعات ذات صلة:

الحلول العملية للحد من ارتفاع أسعار السيارات

  • حل مشكلة سلاسل الإمداد بالمعادن اللازمة لصناعة السيارات والخامات ومستلزمات إنتاج الرقائق الإلكترونية التي توقفت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.
  • توفير الرقائق الإلكترونية لعودة العمل في مصانع السيارات القائمة وتشغيل المصانع الجديدة وبدء الإنتاج فى التوسعات التى تمت خلال العامين الماضيين حول العالم.
  • الوصول إلى حل قاطع للأزمة الاقتصادية العالمية مما يتيح العودة مرة أخرى إلى العمل بمستندات التحصيل فى استيراد السيارات بدلا من الاعتمادات المستندية.
  • فتح الاستيراد مرة أخرى وتوفير ماركات السيارات داخل السوق المصري.

وبعد المضي قدمًا نحو هذه الحلول سوف تتراجع أسعار السيارات بشكل ملفت، وربما يشهد العام القادم 2023 تراجعًا ملحوظًا في الأسعار على نحو مرضٍ لكافة شرائح المجتمع.

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] شركة جيلي الرائدة فى صناعة السيارات الصينية، عن سيارتها الكروس أوفر Binyue Cool  الجديدة والتي تعد من […]

  2. […] شح ونقص المعروض واستمرار عدم إتاحة الدولار لاستيراد السيارات إضافة إلى ارتفاع أسعار مكونات الإنتاج مع الأزمة […]

  3. […] ظل ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في الآونة الأخيرة، اضطر العديد من […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬947

مراجعات

1 من 4٬947