موعد انخفاض أسعار السيارات في مصر!

السيارات بالجمارك

يبدو أن أزمة ارتفاع أسعار السيارات في مصر مستمرة معنا حتى نهاية 2022، وذلك مع استمرار وقف استيراد السيارات بعدم فتح اعتمادات مستندية للمستوردين، بحسب بعض التوكيلات في مصر، الأمر الذي يضغط بقوة على أسعار السيارات الموجودة في السوق، وتسبب في حدوث ارتفاعات سعرية بشكل غير مسبوق وصلت نسبتها 40 إلى 70 % لبعض الماركات الجديدة.

الأوفر برايس في سوق السيارات

ويعاني سوق السيارات في مصر من ظاهرة الأوفر برايس ” وهي تعني تحميل سعر السيارة مبالغ مالية أكبر فوق ثمن السيارة المتعارف عليه والمعلن من الوكيل الرئيسي”، وانتشرت ظاهرة الأوفر برايس في مصر، نتيجة انخفاض كبير في معروض السيارات منذ بداية أزمة فيروس كورونا مطلع 2020، وتضرر حركة التجارة وتراجع إنتاج السيارات في العالم.

المتابعون لسوق السيارات في مصر يضعون سؤال شبه يومي وهو متي تنخفض أسعار السيارات في مصر؟، ويبدو أن الإجابة على هذا السؤال صعبة بعض الشئ، لكن يمكن فعليًا أن تسجل أسعار السيارات في مصر تراجعات وبقوة خلال الفترة المقبلة، لكن هذا الأمر مرهون بعدد من المقدمات لعل أهمها أولا توقف الحرب الروسية الأوكرانية وعودة حركة التجارة والاستثمار العالمي لسابق عهدها، وعودة النشاط التصنيعي في مصانع السيارات في العالم لما كانت عليه عام 2019 وهذا الأمر سيؤمن إنتاج أكبر مع الوقت ومن ثم تراجع السعر العالمي للسيارات.

وعن السوق المصري، فيمكن لأسعار السيارات أن تعاود الهبوط مع فتح باب الاستيراد مجدداً والسماح بفتح اعتمادات مستندية لاستيراد السيارات وقطع غيارها، وقد يكون هذا المطلب بعيد بعض الشئ، لكن في جميع الأحوال لن يستمر الوضع على ما هو عليه حاليًا، خاصة في ظل اتجاه واضح من الحكومة المصرية لتسهيل حركة التجارة العالمية وتوفير الدولار للاستيراد وكذلك الالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية، والدعم المستمر المقدم من الحكومة للنشاط التصنيعي والتجميعي للسيارات في البلاد لتصبح مصر أحد مراكز تصنيع السيارات في أفريقيا أسوة بالمغرب.

مبيعات السيارات في مصر

وبالنظر إلى مبيعات السيارات في مصر،  فإنها سجلت تراجعات للشهر الثالث على التوالي، ليصل حجم المبيعات خلال مايو2022 قرابة 11.8 ألف سيارة ركوب بنسبة انخفاض سنوي أكثر من 22% عند المقارنة بنفس الشهر من عام 2021، وفقًا لبيانات مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

الهبوط الكبير في مبيعات السيارات الجديدة يأتي نتيجة انخفاض الإنتاج العالمي وضوابط الاستيراد بسبب ملف الاعتمادات المستندية، فمنذ مارس 2022 بدأ مسار مبيعات السيارات في مصر في الهبوط، مسجلا تراجعًا سنويًا بنسبة 9.4% في هذا الشهر، ونسبة 25% خلال أبريل 2022.

صناعة السيارات في حاجة إلى تدخل حكومي عبر دعم جذب استثمارات لتصنيع السيارات في مصر، وكذلك تصنيع مكونات السيارات، مع الأخذ في الاعتبار إعلان استراتيجية واضحة لقطاع السيارات تشمل على بنود واضحة لجذب المستثمرين في هذا القطاع، الأمر الذي سيكون له انعكاس مستقبلي على أسعار السيارات وكذلك ينعكس بالإيجاب على صادرات مصر من السيارات.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] أسعار السيارات في الأيام والأشهر الماضية بصورة كبيرة للغاية على أغلب […]

  2. […] وانخفاض مبيعات السيارات في مصر ليس لشهر يونيو 2022 فقط، لكن هذا الانخفاض هو التراجع الشهري للشهر الرابع على التوالي، مع استمرار نقص المعروض وكذلك المبالغة من بعض التجار في رفع أسعار الطرازات الشعبية التي عليها طلب كبير في البلاد. […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948