انهيار مبيعات السيارات .. هل تتواصل الأزمة أم تنتهي 2023؟

السيارات بالجمارك

لا تزال أزمة سوق السيارات في مصر مستمرة، وذلك مع تسجيل ارتفاعات كبيرة في أسعار السيارات بالأسواق في ظل نقص واضح في المعروض إضافة إلى تراجع الاستيراد بشكل واضح منذ مارس 2022، الأمر الذي خلق حالة من الندرة بالسوق الداخلي وتسبب في ارتفاع الأسعار بنسب تجاوزت 100% لبعض الماركات وارتفاع بنسبة 40 إلى 70 % لماركات أخرى.

مبيعات السيارات في مصر

تراجع مبيعات السيارات كان لكافة الأصناف سواء الركوب (الملاكي) أو سيارات النقل الجماعي “الباص والميكروباص” لكن سنركز في هذا التقرير على تراجع مبيعات السيارات الملاكي لأنها تهم الشريحة الأكبر في المجتمع المصري، وشهدت مبيعات السيارات الملاكي هبوط بنحو الثلث في شهر يونيو 2022، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك)، 2022، والذي كشف تراجع مبيعات الملاكي بنسبة 35% على أساس سنوي لتصل إلى 12.3 ألف سيارة.

انخفاض مبيعات السيارات في مصر ليس لشهر يونيو 2022 فقط، لكن هذا الانخفاض هو التراجع الشهري للشهر الرابع على التوالي، مع استمرار نقص المعروض وكذلك المبالغة من بعض التجار في رفع أسعار الطرازات الشعبية التي عليها طلب كبير في البلاد.

ورغم هذا الهبوط الملحوظ في مبيعات السيارات خلال يونيو 2022، إلا أن هناك ارتفاع في عدد السيارات المباعة خلال يونيو عند المقارنة بشهر مايو الماضي، إذ شهدت المبيعات زيادة بـ 500 سيارة حيث سجلت مبيعات السيارات في مايو 2022 قرابة 11.8 ألف سيارة وارتفع هذا الرقم إلى 12.3 ألف سيارة.

هل يستمر وضع سوق السيارات بهذا الشكل أم تنفرج الأزمة مع بداية 2023؟..توقعات المتابعون للسوق وأصحاب التوكيلات والموزعين تؤكد أن الأزمة قد يطول امدها إلى منتصف 2023 في ظل شح ونقص المعروض واستمرار عدم إتاحة الدولار لاستيراد السيارات إضافة إلى ارتفاع أسعار مكونات الإنتاج مع الأزمة العالمية الحالية من مستويات تضخم غير مسبوقة لدي كافة دول العالم، بما فيها الدول الكبرى المنتجة للسيارات ومكونات إنتاجها.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] مجلس معلومات السيارات المصري “أميك” تقريره الخاص عن حركة مبيعات السيارات في السوق المصرية […]

  2. […] هذه الاستراتيجية في أسرع وقت، وذلك للحد من التلاعب في أسعار السيارات في وقت يشهد فيه السوق ضغط كبير للغاية مع استمرار أزمة […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬940

مراجعات

1 من 4٬940